تقريرٌ: إيرانٌ تنقلُ الأسلحةَ مع النفطِ إلى نظامِ الأسدِ تحتَ غطاءٍ روسيٍّ

كشفتْ صحيفة “أوراسيا ديلي” الروسية عن تحوّل ميليشيا الحرس الثوري الإيراني من الطرق البريّة إلى البحرية لنقل الأسلحة إلى نظام الأسد، وذلك تحت غطاءٍ عسكري روسي.

وقالت الصحيفة إنَّ مصادر في نظام الدفاع الإسرائيلي تشير إلى أنَّ وثاق الشحن الخاصة بالسفن الإيرانية التي تغادر البحر الأحمر مروراً بقناة السويس وتصل إلى البحر المتوسط، تشير إلى أنَّها تحمل النفط فقط، ولكنْ هناك مؤشراتٌ على أنَّ “النفط ليس الحمولة الوحيدة”.

واستند التقرير إلى منشور على بوابة Breaking Defense المتخصِّصة في الموضوعات العسكرية جاء فيه، أنَّ نقل الأسلحة الإيرانية يمكن أنْ يحظى بالحماية من السفن الحربية الروسية في البحر الأبيض المتوسط.

وتشير إلى أنَّ موسكو من خلال حماية السفن الروسية تحقّق هدفين: “تظهر لواشنطن محدودية قدراتها العملية في الشرق الأوسط، وتدعم إيران في مفاوضاتها مع الولايات المتحدة بشأن الاتفاق النووي”.

ويرى محلّلون عسكريون أنَّ قواعد اللعبة في البحر مختلفة، وتنقل عن أحدهم قوله: “ما كان يمكن تحقيقه عندما كانت إسرائيل تتحرّك ضدَّ الإمدادات البريّة والجويّة للأسلحة من إيران إلى نظام الأسد، غير ممكن عندما تجري العمليات في البحر تحت مظلّة روسية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى