تقريرٌ: تنظيمُ “داعشٍ” لجأ لحيلةٍ جديدةٍ لتمويلِ نشاطاتِه

كشف تقريرٌ لصحيفة “التايمز” البريطانية أنَّ تنظيم “داعش” لجأ إلى حيلةٍ جديدةٍ لتمويل أنشطته، مستخدماً في ذلك تطبيقَ “تيندر” الشهير للمواعدة.

وجاء في تقرير الصحيفة أنَّ عناصرَ “داعش” استخدموا “الإصدار الجنوب الأفريقي من تطبيق المواعدة”، لخداع بعضِ المستخدمين وابتزازِهم للحصول على أموال، يتمُّ استخدامُها لتمويل أعمالِهم في القارة السمراء.

وقال رئيسُ مركزِ معلومات المخاطر المصرفية في جنوب أفريقيا، نيسشال ميوال، إنَّ عناصر من التنظيم استخدموا “ملفّاتٍ شخصيّةٍ مزيّفة وصوراً لممثّلين لجذب الضحايا”، مضيفاً أنَّ المجموعة أنشأت قواعدَ في أكثرِ الاقتصادات الصناعية في أفريقيا لجمع التبرعات المالية و تجنيدِ العناصر.

وبحسب التقرير، يعكس هذا الاتجاهُ القلقَ المتزايد من أنَّ “جنوب أفريقيا أصبحت المحرّكَ غيرَ المتعمّد لتجديد نشاط داعش منذ هزيمته في الشرق الأوسط”.

ونقلت الصحيفةُ عن الباحث بمعهد الدراسات الأمنية في بريتوريا، مارتن إيوي، لمجلس الأمن أنَّ “داعشاً” وسّعت نفوذَها في أفريقيا التي من المحتمل أنْ تكونَ “مستقبلَ الخلافة”.

وتشير “التايمز” إلى أنَّ أفريقيا أصبحت “موقعاً مثالياً لداعش لإعادة تجميعِ صفوفه بفضل ثرواتِ القارة من الموارد الطبيعية، والفقرِ الذي يعاني منه عشراتُ الملايين من المواطنين وضعفِ المؤسسات وسهولةِ اختراق الحدود”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى