تقريرٌ حقوقيٌّ: نظامُ الأسدِ قصفَ مناطقَ الزلزالِ 119 مرّةً

قالت الشبكةُ السورية لحقوق الإنسان إنَّ نظامَ الأسد قصفَ المناطق التي تعرّضت للزلزال شمالَ غرب سوريا 119 مرّةُ، من بينها 29 مرّةً طالت مناطقَ بعيدةً عن خطوط التماس.

وأوضحت الشبكةُ الحقوقيّة في تقريرٍ أصدرته اليوم الخميس، أنَّ هذه الهجماتِ تسبّبت باستشهاد 5 مدنيين، أحدُهم طفلٌ، وإصابةِ 42 آخرين، إضافةً إلى 7 حوادثِ اعتداءٍ على مراكزَ حيوية مدنيّة، من بينها مدرسةٌ ونقطة طبيّة ومسجد وسوقان.

وأشارت الشبكة إلى أنَّ منطقةَ شمالِ غربِ سوريا التي ضربها الزلزال في 6 شباط 2023 تضمّ الغالبيةَ العظمى من النازحين الذين يُقدّر عددُهم بقرابة 3.2 ملايين نازحٍ من مختلفِ المناطق السورية، الذين نزحوا هرباً من انتهاكات نظامِ الأسد وحلفائه الإيراني والروسي.

ولفتتْ إلى أنّها وثّقت مئاتِ الهجمات المتعمدةِ على المدنيين والمرافقِ الحيوية في المناطق التي نزحوا إليها وأنَّ نظامَ الأسد قد قطعَ عنهم جميعَ الخدمات الأساسية، كالمياه والكهرباء، في الوقت الذي يصرُّ فيه على أنَّ المساعداتِ الأممية يجب أنْ تمرَّ من خلاله لأنَّه يتحكّم بالدولة السورية، رغمَ تاريخه الأسودِ الطويل في عرقلة وصولِ المساعدات، مما ساهم في ارتفاع حصيلةِ السوريين الذين ماتوا بسبب الزلزال في شمالِ غرب سوريا، والذين بلغ عددُهم 4191 سورياً.

وأوضح تقريرُ الشبكة أنَّ عملياتِ القصف الأرضي لقوات الأسد وحلفائها على منطقةِ شمالِ غرب سوريا استمرّت في غضون الأسابيع التسعة التالية لوقوع الزلزال (منذ 6/ شباط حتى 10/ نيسان/ 2023) وقد طال بعضُها مناطقَ قريبةً من مخيّماتٍ يُقيم فيها أشخاصٌ نزحوا بسبب الزلزال، وأدّى القصفُ إلى نزوحهم مرّةً إضافيّةً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى