تقريرٌ حقوقيٌ: توثيقُ استشهادِ 277 مدنياً في سوريا خلالَ شهرِ تشرينَ الثاني 2019

قالت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” في تقريرها الصادر اليوم، إنَّ ما لا يقلّ عن 277 مدنياً بينهم اثنان من الكوادر الإعلامية، وثلاثة من الكوادر الطبية، واثنان من كوادر الدفاع المدني تمَّ توثيق استشهادهم في سوريا في تشرين الثاني 2019، إضافة إلى 27 شخصاً قضوا بسبب التعذيب.

سجَّل التقرير في تشرين الثاني المنصرم استشهاد 277 مدنياً بينهم 72 طفلاً و32 سيدةً، منهم 56 بينهم 19 طفلاً وست سيدات قُتلوا على يد قوات الأسد، فيما قتلت قواتُ الاحتلال الروسي 70 مدنياً، بينهم 26 طفلاً و11 سيدةً.

كما سجّل التقرير استشهاد خمسة مدنيين على يد تنظيم داعش وستة مدنيين بينهم طفلان اثنان على يد ميليشيا “قسد”، وثلاثة مدنيين على يد قوات التحالف الدولي.

ووثق التقرير في تشرين الثاني استشهاد 126 مدنيّاً بينهم 24 طفلاً و14 سيدةً على يد جهات أخرى، لافتاً إلى أنَّ من بين الضحايا ثلاثة من الكوادر الطبية اثنان منهم قُتلا على يد قوات الأسد وواحد إثرَ تفجير لم يتمكّن التقرير من تحديد مرتكبيه.

وأضاف أنَ اثنين من الكوادر الإعلامية تمّ توثيقُ استشهادهم في تشرين الثاني أيضاً، وبحسب التقرير فإنّ اثنين من كوادر الدفاع المدني تمّ توثيق استشهادهم خلال الشهر الفائت.

ووفق التقرير فقد وثَّقت الشبكة السورية في تشرين الثاني استشهاد 27 شخصاً بسبب التعذيب، 25 منهم على يد قوات الأسد واثنان على يد “قسد”، كما سجل 13 مجزرة في تشرين الثاني، واحدة منها على يد قوات الأسد، وأربع على يد قوات الاحتلال الروسي، وسبع إثر تفجيرات لم يتمكّن التقرير من تحديد مرتكبيها، وواحدة إثر انفجار ألغام مجهولة المصدر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى