تقريرٌ عبريٌّ: ميليشيا “حزبِ اللهِ” تنشرُ أنظمةَ دفاعٍ جويٍّ في القلمونِ شمالي دمشقَ

قال مركزُ أبحاثٍ إسرائيلي إنَّ ميليشيا “حزب الله” تنشر أنظمةَ دفاعٍ جويٍّ قربَ العاصمة السورية، دمشق، وفي جنوبِ لبنان، الأمرُ الذي رجّحته صحيفة “جيروزاليم بوست” أنْ يجعلها قادرةً على التصدّي للضربات الجوية الإسرائيلية في سوريا ولبنان.

وقال “مركز ألما للأبحاث” إنَّ ميليشيا “حزب الله” تنشرُ هذه الأنظمة في منطقة جبال القلمون، شمالَ غرب دمشق المتاخمةِ للبقاع اللبناني، التي تضمُّ القاعدة الخلفية اللوجستية والعملياتية للميليشيا.

واعتقدت “جيروزاليم بوست”، أنَّ ميليشيا “حزب الله” لديها نظامُ صواريخ أرض-جو تكتيكية قصيرة المدى من طراز SA8 وكذلك SA17 و SA22 في ترسانتها للدفاع الجوي.

وذكر مركزُ الأبحاث في تغريدة أنَّه بافتراض أنَّ “حزب الله” لديه بطارياتُ دفاع جوّي مستقلّة (SA8 وSA17 وSA22)، فإنّ المبرّرَ العملي هو نشرُها في جبال القلمون للدفاع عن منطقة البقاع، ولتوفيرِ الحماية مما يُعرف باسم “الحربُ بين الحروب” في سوريا.

وقال الرائدُ في جيش الاحتلال الإسرائيلي، “تل بيري”، رئيسُ قسم الأبحاث في مركز “ألما”، لصحيفة جيروزاليم بوست، إنَّ ميليشيا “حزب الله” نشرَ بطاريات صواريخ أرض جو من طراز SA8 في جنوبِ لبنان، التي يمكن أنْ تشكّلَ “نظرياً” تهديداً للطائرات الإسرائيلية العاملة فوق لبنان.

وقال “بيري” إنَّه من المحتمل أنْ يكونَ مقاتلو “حزب الله” قد تدرّبوا على منظومةِ باور 373 الدفاعية الإيرانية التي تعتمدُ على نظام SA-300 الروسي.

وأضاف “بيري”، “من المحتمل أنْ يكونَ حزبُ الله قد تدرّبَ على ذلك، وفي جميع الاحتمالات، نقدّر أنّه كانت هناك محاولاتٌ لنقلها إلى حزب الله”.

وكان الاحتلال الإسرائيلي قال في تشرين الأول الماضي، إنَّ الاحتلالَ الإيراني يعمل على تحسين دفاعاته الجوية في مواقعَ بسوريا ولبنان والعراق.

وساعدت الأنظمةُ الإيرانية نظامَ الأسد على تحسين قدراته، واختصرت وقتَ ردٍها على الهجمات الإسرائيلية، لكنَّ جيش الاحتلال الإسرائيلي لاتزال لديه القدرةُ على العمل بفعالية فوق لبنان وسوريا على الرغم من التهديد الذي تشكّله أنظمةُ الدفاع الجوي الإيرانية وحزب الله، وفقَ الصحيفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى