تقريرٌ: لهذا السببِ تردُّ واشنطنُ على الميليشياتِ الإيرانيّةِ في سوريا فقط ..

كشف تقرير أنَّ تركيزَ الولايات المتحدة على الردّ داخل الأراضي السورية، على هجمات الميليشيات الإيرانيّة التي تستهدف القواتِ الأمريكية في سوريا والعراق، يرجع بشكلٍ أساسي إلى عدم رغبتها بإثارة استياءِ الحكومة العراقية من خلال توجيه ضرباتٍ داخل حدودها.

ولفتت وكالة “أسوشيتد برس” في تقرير إلى مخاوفَ داخلَ الإدارة من أنَّ توجيه ضرباتٍ انتقامية يمكن أنْ يؤدّي إلى تصعيد العنف وإثارة المزيد من الهجمات ضدَّ القواعد الأمريكية في المنطقة.

وترى وزارةُ الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أنَّ الضربات أدّت إلى إتلافِ المخزون العسكري للميليشيات الإيرانية وجعلِ مواقعها غيرِ صالحة للاستخدام.

وأوضح التقرير أنَّ نحو نصفِ هجمات الميليشيات الإيرانية كانت على قواعدِ أمريكية في العراق، إلا أنَّ الولاياتِ المتحدة شنّت غاراتٍ جويّة انتقامية ضدَّ مواقع في سوريا فقط.

ونقلت الوكالة عن مسؤولين أمريكيين قولَهم إنَّ الضرباتِ تهدف إلى الضغط على إيران لإخبار الميليشيات بوقفِ الهجمات، مؤكّدين أنَّ المواقع المستهدفةَ تشمل مستودعاتِ أسلحة ومراكزَ لوجستية تستخدمها الميليشياتُ المرتبطة بإيران، ما يعني أنَّ إخراجها يؤدّي إلى تآكل قدراتها الهجومية.

وكانت وزارةُ الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، قد أعلنت عن تعرّضِ القواعد الأمريكية في سوريا والعراق لـ 58 هجوماً من قِبل “وكلاءِ إيران في المنطقة منذ 17 تشرين الأول الماضي.

وقالت نائبةُ المتحدّث باسم البنتاغون “سابرينا سينغ”، خلال مؤتمرٍ صحفي إنَّ 27 من الهجمات وقعت في العراق، بينما وقعت 31 أخرى في سوريا، مبيّنة أنَّ 7 من الهجمات وقعت في سوريا منذ يوم الأحد، وأضافت، “يبدو كما لو أنَّ معدلَ الهجمات على القوات الأمريكية لا يتباطأ”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى