تقرير أمريكي يكشف الأهداف المحرّكة الرئيسية للاحتلال الروسي في سوريا

كشفت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية عن الأهداف المحرّكة الرئيسية للاحتلال الروسي في سوريا، منذ تدخله عسكرياً لصالح رأس النظام “بشار الأسد”، وذلك بعد خشيتها على فلتان الأمر من يدها، وبالتالي خسارة آخر قواعدها في المياه الدافئة في ميناء طرطوس.

وقالت المجلة في تقريرٍ لها: إنّ “روسيا حقّقت أهدافها العسكرية في سوريا، وتسعى لتحقيق أهداف اقتصادية تمكّنها من الاستفادة مالياً من مشاريع إعادة إعمار سوريا، حيث ستتمكّن روسيا وعبر الاستفادة من الأموال القادمة إلى سوريا، من تنويع اقتصادها وذلك من خلال الانخراط في مجموعة من العقود الكبيرة في قطاعات الطاقة والبنى التحتية وغير ذلك”.

ونقلاً عن ثلاثة سياسيين لبنانين، فإنّ المال هو المحرّك الأساسي الذي يقود جهود الاحتلال الروسي في سوريا، حيث تطمح موسكو للاستفادة من الأموال المتدفقة على سوريا لإعادة الإعمار والتي تقدّر بحوالي 350 مليار دولار.

كما كان قد قال دبلوماسي غربي بارز، للمجلة الأمريكية: “ترغب روسيا في الحصول على أموالنا لإعادة بناء سوريا، لتتمكّن الشركات الروسية من تنفيذ عقود إعادة الإعمار”.

حيث اعتبرت المجلة الأمريكية، أنّ الاحتلال الروسي سيساوم على ملف اللاجئين السوريين الموجودين في دول الجوار وفي البلدان الأوروبية من أجل تحقيق أهدافها، حيث يعرض “بوتين” ضمن خطته التي تهدف إلى تسهيل عودة اللاجئين السوريين إلى مناطق النظام، مقابل الحصول على مساعدات مالية من الغرب لإعادة الإعمار.

وأضافت المجلة الأمريكية قولها: “قد قام بذلك في حزيران خلال قمة هلسنكي، ومرة أخرى في آب بالقرب من برلين، وقالها صراحة للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، إذا أردتم عودة اللاجئين عليكم دفع تكاليف إعادة الإعمار”.

يشار إلى أنّ دول الاتحاد الأوروبي وبعض الدول العربية لاتزال تتمسك بموقفها الرافض لقضيتي “عودة اللاجئين السوريين” و”مشاريع إعادة الإعمار”، قبل أن يسبقها حلّ سياسي للقضية السورية وفق المقررات الأممية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى