تقرير: 80 هجوماً إسرائيليّاً على مواقعَ لقواتِ الأسدِ وميليشياتِ إيرانَ في سوريا منذُ بدايةِ العامِ

وثّق مركز “جسور” للدراسات” 80 هجوماً للاحتلال الإسرائيلي على مناطق نظام الأسد في سوريا منذ مطلع العام 2020 وحتى نيسان الحالي.

وقال المركز في تقرير له أمس الجمعة إنَّ 90% من الهجمات الإسرائيلية داخل سوريا كانت من خلال الضربات الجوية، مستهدفةً مواقعَ قوات الأسد والميليشيات الإيرانية في مناطق متفرّقة من البلاد، والتي أسفرت عن 297 قتيلاً.

وأضاف أنَّ أكثر من 60% من هذه الهجمات استهدفت قواتِ الأسد بمختلف صنوفها ومواقعها، و32% منها كانت ضدَّ الميليشيات الإيرانية، بينما استهدفت 3% من الهجمات مواقعَ ميليشيا “حزب الله” اللبناني، و1% ميليشيا “الحشد الشعبي” العراقي.

ورغم أنَّ الميليشيات الإيرانية جاءت في المرتبة الثانية من ناحية عددِ الاستهداف إلا أنَّ عدد القتلى في صفوفها كان الأعلى بنسبة 65% من بين قتلى الهجمات الإسرائيلية، بحسب التقرير.

وتركّزت معظمُ الهجمات في القطاع الجنوبي من سوريا حيث تتمركز غالبيةُ الميليشيات الموالية لإيران، ولكنَّ العمليات الإسرائيلية طالتْ أيضاً مناطق ومواقع في العمق الاستراتيجي السوري، خاصة في مناطق شرقي دير الزور حيث ينتشر عددٌ كبيرٌ من القواعد والعناصر الموالية لإيران.

ونادراً ما يؤكّد الاحتلال الإسرائيلي تنفيذ ضربات في سوريا، لكنَّ جيش الاحتلال الإسرائيلي ذكر في تقريره السنوي أنَّه قصف خلال العام 2020 حوالى 50 هدفاً في سوريا، من دون أنْ يقدّم تفاصيل عنها، ومنذ مطلع العام 2020 أعلن نظامُ الأسد عن 8 غارات للاحتلال الإسرائيلي استهدفت مواقعَ متفرّقة في سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى