توسّعُ رقعةِ الاحتجاجاتِ الرافضةِ لقراراتِ حكومةِ نظامِ الأسدِ في محافظةِ السويداءِ

توسّعت رقعةُ الاحتجاجات في محافظة السويداءِ جنوبي سوريا اليوم الأحد 6 شباط 2022، على خلفيةِ القرار الأخير لحكومة نظامِ الأسد باستبعاد شرائحِ من الدعم الحكومي.

وذكرت شبكةُ “السويداء 24” أنَّ المحافظة شهدت في وقتٍ مبكّر اليوم، احتجاجاتٍ متفرّقةٍ، تخلّلها قطعُ المحتجين للطُرقات، منها طريق دمشق – السويداء، وذلك اعتراضاً على قراراتِ حكومةِ نظام الأسد التي أنهكتْ السكان.

وأشارت الشبكةُ أنَّ بعضَ الطرقات انفضَّ المحتجّون عنها، وهناك أيضاً طرقاتٌ مفتوحةٌ جزئياً أمام حركةِ المارّة، وأخرى تمَّ إغلاقُها بشكلٍ كاملٍ.

كما أشارت الشبكةُ إلى أنَّ المحتجّين بدأوا منذ الصباحِ بالتوافِد إلى وسطِ مدينة السويداء من أجل تنفيذِ وقفةٍ احتجاجيّة أعلنوا عنها الأمس، اعتراضاً منهم على قراراتِ حكومة نظامِ الأسد وللمطالبة بتوفير حياةٍ كريمة المواطنين.

ورفعَ المحتجَون لافتاتٍ خلال الوقفةِ، كُتب عليها، “من أهدرَ المال العام هم الفاسدون ليس المواطنين”، “لا شرقيةٌ ولا غربيةٌ بدنا سوريا بدون تبعيّة”، “كرامة مساواة عدالة”.

كما ندّد المحتجّون بالسياسة التي تتّبعُها حكومةُ نظامِ الأسد والتي أدّت لإفقار وتجويعِ السكان، وأوضحت الشبكة أنَّ المحتجّين قطعوا الطرقاتِ مؤقّتاً عند بعضِ الساحات الرئيسية وسطَ المدينة باستخدامِ إطارات مشتعلةٍ.

ورصدتْ “السويداء 24″، وصولَ تعزيزاتٍ لقوات الأسد وانتشاراً كثيفاً لعناصر الأفرع الأمنيّة على أسطح المباني الحكومية، في مركزِ مدينة السويداء.

وأمس السبت أغلقَ مجموعةٌ من شبّان بلدة “القريا” جنوبي المحافظة، منافذَ البيع في فرن البلدة مطالبينَ بالبيع للجميع بالسعر المدعوم، كما قطعَ أهالي قرية “أم ضبيب” طريقاً لمساندة أهالي بلدة نمرة، الذين اعتصموا مع بعضِ أهالي القرى المجاورة وقطعوا طريقَ نمرة- شهبا.

يُشار إلى أنَّ معاونةَ وزير الاتصالات والتقانة بحكومة نظامِ الأسد “فاديا سليمان”، كشفتْ أنَّ عددَ الأسر المستبعدةِ من الدعمِ خلال المرحلة الأولى بلغَ 596,628 أسرةً أي نحو 15% من البطاقات الأسرية المدعومة.

وبعد قرار رفعِ الدعم عن نصفِ مليون أسرةٍ سورية، سيصبح عليها شراءُ، سعرِ ربطةِ الخبز خارج “البطاقة الذكية” بسعر 1300 ليرةٍ سورية، وليترِ البنزين إلى 2500 ليرةٍ سورية، و ليتر المازوت إلى 1700 ليرةٍ سورية، فيما أصبح سعرُ أسطوانة الغاز المنزلي 30600 ليرة سورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى