تيك توك يحصد 70٪ من تبرعاتِ المخيماتِ في سوريا

نشرت شبكة “BBC” البريطانية، تحقيقاً، قالت فيه إنَّ تطبيقَ “تيك توك” يستولي على 70 بالمئة من التبرّعات التي يجمعُها النازحون السوريون في المخيّمات.

حيث أوضح التحقيقُ أنَّ أكثرَ من 300 حسابٍ عبر تيك توك من المخيّمات السورية، حصدَ أصحابها أكثرَ من 1000 دولار في الساعة كجوائز، إلا أنَّهم لا يحصلون إلا على جزءٍ بسيط جداً من أموال المتبرّعين.

وأوضحت الشبكة، أنَّها تواصلت مع التطبيق الشهير، من أجل الحصول على معلومات حول المبالغ التي يتقاضاها من أموال التبرعات، إلا أنَّ القائمين عليه رفضوا الكشفَ عن أيّ تفاصيل.

وقام معدّو التحقيق بإنشاء حسابِ تيك توك من داخل سوريا لجمعِ التبرّعات من خلال بثٍّ مباشر، وأرسلوا إليه 106 دولارات من حساب آخر في لندن، وبعد انتهاءِ البثِّ المباشر كان الرصيد 33 دولار فقط، أي تمَّ خصمُ 69 بالمئة من قيمة التبرّعات.

وتابعت الشبكة: “بعد تلك التجربة، ذهبنا لسحب الـ 33 دولاراً التي حصلنا عليها في مكتب محلي للتحويلات المالية، حيث خصمَ منا 10 بالمئة أخرى لقاءَ خدماته”.

حيث أوضحت الشبكة في تحقيقها بأنَّ تجربتهم حصلت في النهاية على 19 دولاراً فقط من الـ106 دولاراتٍ التي تمَّ التبرّعُ بها، وقد أخبرتنا العديدُ من الأسر أنَّها حصلت على أقلَّ من هذا بكثير”.

يُذكر أنَّه خلال الفترة الماضية راجت فكرةُ جمعِ التبرعات من قِبل نازحين سوريين عبرَ تطبيق تيك توك، من خلال ظهور العائلة في بثٍّ مباشرٍ، حيث تحصل على هدايا افتراضية، يمكن سحبُها نقداً من التطبيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى