ثلثُهم من السوريينَ.. الأممُ المتحدةُ تحذّرُ من انعدامِ الأمنِ الغذائي لمليوني إنسانٍ في لبنانَ

أعلنت الأممُ المتحدةُ، اليوم الجمعة 20 كانون الثاني، أنَّ نحو مليونَيْ شخصٍ في لبنان، بينهم 700 ألفِ لاجئ سوري و1.29 لبنانياً يواجهونَ مخاطرَ انعدامِ الأمن الغذائي في الوقت الراهن.

وقالت الأمم المتحدة عبرَ موقعِها الألكتروني, إنَّ تلك الإحصائية أفادَ بها التحليلُ الأول حولَ لبنانَ لما يُعرفُ بالتصنيف المتكاملِ لمراحل الأمن الغذائي.

وأضافت أنَّ التحليل أطلقتْه، منظّمةُ الأممِ المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)، وبرنامجُ الأغذية العالمي ووزارة الزراعة اللبنانية.

ويتوقّع التحليلُ تدهور الوضعِ خلال الأشهرِ المقبلة، مشيراً إلى انخفاضِ قيمة العملةِ اللبنانية وإلغاءِ الدعم وارتفاعِ تكاليف المعيشة بما يمنع الأسرَ من الحصول على ما يكفي من الطعام والاحتياجاتِ الأساسية اليومية.

وتحذّر الوكالتان من العواقبِ الوخيمة على صحةِ ورفاه السكان المستضعفين إذا لم يُتّخذ إجراءٌ عاجلٌ لمعالجة الوضع. مليونا شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي في لبنان وتوقّعاتٌ بتدهور الوضع.

ويبلغ عددُ اللاجئين السوريين المقيمين في لبنان نحو 1.5 مليون بحسب تقديراتٍ رسميةٍ، ويعاني معظمُهم أوضاعاً معيشيّة صعبةً، خاصةً مع تفاقم الأزمة الاقتصادية في البلد العربي.

ومنذ العام 2019، يعاني اللبنانيون أزمةً اقتصادية غيرَ مسبوقة أدّت إلى انهيارٍ قياسي في قيمة الليرة مقابلَ الدولار، فضلاً عن شحٍّ في الوقود والأدوية، وانهيارٍ قدرتهم الشرائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى