جامعةُ عنتاب تضيفُ أفرعَ جديدةً لها في الشمالِ السوري

صادقَ مجلس التعليم العالي التركي على توسيع أفرع جامعة غازي عنتاب المتواجدة في الريف الشمالي والشرقي لمحافظة حلب, وذلك عبْرَ افتتاح ثلاثة أقسام دراسية جديدة.

وقالت مصادر إعلامية تركية، إنّ التوسعة تشمل افتتاح قسم للعلوم السياسية والإدارة العامة بكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في مدينة الباب شرق حلب والتي تستوعب 40 طالباً وطالبة.

وأضافت المصادر أنّ القرار يشمل أيضاً افتتاح أقسام جديدة بكلية التربية في مدينة عفرين شمال حلب، وهي, “تعليم الرياضيات والعلوم / برنامج تأهيل معلمي الرياضيات للمرحلة الابتدائية” و”تعليم اللغة التركية والعلوم الاجتماعية / برنامج تأهيل معلمي العلوم الاجتماعية” والتي تستوعب 40 طالباً وطالبة في كلِّ قسم.

يُذكر أنّ الجامعة أعلنت عن افتتاح ثلاث كليات في الداخل السوري بقرارٍ من الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بداية تشرين الأول العام الماضي، ونصّ القرار على تأسيس كليات الاقتصاد والعلوم الإدارية في الباب والعلوم الإسلامية في أعزاز والتربية في عفرين.

وكانت الجامعة قد افتتحت “معاهد جرابلس العليا”، في حزيران 2018، والتي تضمّ معهد الخدمات الطبية وفيه قسمان, “برنامج الإسعافات الأولية والطوارئ، وبرنامج تقنيات خدمة ورعاية المرضى”، ومعهد العلوم الاجتماعية ويضمّ, “برنامج الإدارة المكتبية والتنفيذية”، بالإضافة لمعهد الشريعة ومعهد اللغة التركية ومعهد الأمن والحماية.

كما توفّر الجامعة أقساماً باللغة العربية وهي، الاقتصاد والشريعة وإدارة الأعمال والهندسة المدنية ومعلم الصف منذ عام 2015، بعد الإقبال الكبير من الطلاب السوريين على الدراسة فيها.

يُشار إلى أنّ نائب رئيس جامعة غازي عنتاب، “شيخ موس ديمير”، أشادَ في مقابلة تلفزيونية بتفوقٍ الطلاب السوريين المبهر، وأكّد اعتزام جامعتهم فتحَ الأبواب لاستقطاب السوريين بشكلٍ أكبرَ سواءً داخل تركيا أو عبْرَ افتتاح المزيد من الكليات في الشمال السوري المحرَّر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى