جامعةُ غازي عنتاب تفتتحُ بكالوريوس باللغةِ العربيةِ يخصُّ السوريينَ والفلسطينينَ

جامعة “غازي عنتاب” تفتتح برنامجَ “البكالوريوس” باللغة العربية وفقاً لما أعلنه “إبراهيمُ سلقيني” اﻷستاذ المختصّ في تعليم اللغة العربية للأجانب بالجامعة.

سلقيني قال في منشور على صفحته في “فيس بوك” إنَّ موعدَ تقديم المفاضلة يمتد بين 28-30 من أيلول/ سبتمبر الجاري، فيما سيتمُّ إعلانُ النتائج في 3 تشرين اﻷول المقبل.

ويتمُّ تثبيتُ التسجيل من 4 إلى 6 تشرين اﻷول، كما يجري تنزيلُ الدروس في الفترة من 4 إلى 7 من الشهر نفسه، على أنْ تبدأ الدروس في 10 تشرين الثاني 2022. وتشملُ برامجَ “البكالوريوس” المتاحة للتقديم عليها؛ معلم صف (لغة عرببة)، إدارة أعمال (لغة عربية)، الشريعة (لغة عربية).

حيث يحقُّ للمواطنين السوريين والفلسطينيين التقديمُ على هذا البرنامج فقط ، و ستُتّخذ إجراءات القبول على أنْ يتمَّ اعتمادُ 20% من علامة القبول لدرجة امتحان “يوس عنتاب” أو “يوس إسطنبول”، كما سيتمُّ اعتمادُ 80% لدرجة الثانوية العامة.

أما بالنسبة للطلاب الذين ليس لديهم امتحانُ “يوس” فهم أيضاً يستطيعون التقدّمَ إلى الأقسام مع خصم 20% من درجة تحديد المستوى.

ونوّه اﻷستاذُ بجامعة “عنتاب” على وجوب ألا تقلُّ درجةُ الثانوية العامة عن 60%، أما الوثائق المطلوبة للتسجيل فهي “الشهادة الأصلية أو طبق الأصل للثانوية العامة، على أنْ تكونَ مترجمةً ومصدّقةً إلا إذا كانت بالتركية او اﻹنكليزية”، إضافةً لكشف درجات الثانوية العامة أو ما يقوم مقامَه مترجماً ومصدّقاً، ووثيقة لنتيجة امتحان اليوس (إذا وجِدت)، وجواز السفر أو بطاقة الحماية المؤقّتة أو الهوية، ووثيقة عنوان السكن.

وبالنسبة للمتقدّمين بجواز سفرٍ سوري فيجب تقديمُ شهادةٍ معادلةٍ (دنكليك) أثناء التسجيل، وإلا “فلن يتمَّ تثبيتُ تسجيله حتى وإنْ استحقَّ القبول”.

كما لن يتمَّ فرضُ أيّة رسومٍ على المفاضلة، ويجري دفعُ الرسوم الدراسية فقط في Halkbank، كما أنَّ المعاييرَ المذكورة في التقرير هي الحدُّ الأدنى من معايير القبول، لكنّ استيفاءَها لا يستلزم القبولَ المؤكّد، كما أنَّه ليست لدى جامعة “غازي عنتاب” اتفاقيةٌ مع أيّ شركة استشارية تعليمية أو مع أفراد، بحسب المصدر نفسه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى