جاويش أوغلو: الأسدُ لا يؤمنُ بالحلِّ السياسي للأوضاعِ في سوريا ويرغبُ بحسمِ الموقفِ عسكرياً في إدلبَ

قال وزيرُ الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” إنّ نظام بشار الأسد في سوريا لا يؤمنُ بالحلّ السياسي ويسعى لحسم الموقفِ لصالحه عسكرياً.

وأوضح “جاويش أوغلو” في مقابلة مع إحدى القنوات التركية الخاصة، أنّ الأسد يعتقد أنّه سيحقق السيطرة بالكامل عبْرَ الحلِّ العسكري، وأنّه لا يوجد حلٌّ بهذه الطريقة، والوضع الميداني جيدٌ للغاية مقارنةً بالماضي رغم وجود هشاشة.

وبخصوص الوضعِ في إدلب السورية منذُ الاتفاقِ المبرمِ في 5 آذار الماضي بين تركيا وروسيا، قال “جاويش أوغلو”: “كانت هناك تطوراتٌ أزعجتنا في إدلب، لكنّنا وجّهنا الرسالة اللازمة للنظام السوري ومؤيديه”.

وأكّد “جاويش أوغلو” أنّ بلاده منعت وقوع مأساة إنسانية كبيرة في المنطقة، وأنّ الهدوءَ يخيّمُ على التطورات في الميدان مقارنة بالماضي.

ولفت “جاويش أوغلو” إلى استمرار الدوريات المشتركة للقوات التركية والروسية على الطريقين الدوليين “إم 4″ و”إم 5” في محافظة إدلب شمال غربي سوريا وفقاً للاتفاق المبرمِ في 5 آذار.

مشيراً إلى أنّ سوريا ليست عبارة عن إدلب فقط، وتابع: “إدلب مهمة جداً لكنْ من الضروري تنفيذُ وقفِ إطلاق نارٍ دائم، وبدءُ عملية سياسية”.

وبخصوص أزمة طالبي اللجوء مع اليونان انتقد “جاويش أوغلو” المواقف اللاإنسانية لأثينا حيالَ اللاجئين، لافتاً إلى أنَّ “الاتحاد الأوروبي أيضاً يتغاضى عن انتهاكات اليونان إزاء حقوق الإنسان، مؤكّداً على مواصلة تركيا سياسةَ البابِ المفتوح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى