جاويش أوغلو: سنطّهر شرقَ الفراتِ من الإرهاب ولن نسمحَ لواشنطنَ بإلهائنا

أكّد وزيرُ الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” على أنّ بلاده عازمةٌ على تطهير منطقة شرق الفرات من عناصر وحدات حماية الشعب الكردية الانفصالية مهما كلّفهم ذلك، قائلاً: “لن نسمحَ لأميركا بإلهائنا على غرار اتفاق منبج”.

حيث قال “جاويش أوغلو” في تصريحاتٍ له يوم أمس الأحد إنّ “أنقرة اتخذت جميعَ التدابير اللازمة ضد التهديدات الخارجية التي كانت تتعرّض لها”.

وأوضح الوزيرُ التركي أنّ “تركيا ستطهّر شرق الفرات من عناصر وحدات حماية الشعب الكردية الانفصالية، كما طهّرت عفرين وجرابلس من عناصرِ تلك الوحدات ومن عناصر تنظيم داعش.

وأضاف بقوله: “سنطهّر شرق الفرات مهما كلفنا ذلك، لا يوجد أيُّ تغيير في عزيمتنا ولن نسمحَ لأميركا بإلهائنا على غرار اتفاق منبج”.

وشدّد “جاويش أوغلو” على أنّ بلاده اتخذت خطواتٍ مهمة في عملية شرق فرات، مذكّراً بأنّ الولايات المتحدة لم تفِ بوعدها بشأن منبج.

وقال مخاطباً الولايات المتحدة: “إما أنْ نقوم بتنظيف منطقة شرق الفرات معاً، أو أنْ تدخلَ تركيا وحدها المنطقة لتنظيفها من الإرهابيين”.

وتأتي تصريحات “جاويش أوغلو” بعد توصّل تركيا والولايات المتحدة على اتفاقٍ يوم الأربعاء الماضي، يقضي بإنشاء مركز عمليات مشتركة في تركيا خلال أقربِ وقت، لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة (شرق الفرات) شمالي سوريا.

وقالت وزارة الدفاع التركية إنّه تمّ التوصلُ إلى اتفاق لتنفيذ التدابير التي ستتخذ في المرحلة الأولى من أجل إزالة المخاوف التركية، في أقرب وقت.

وأكّدت أنّه تمّ الاتفاقُ مع الجانب الأميركي على جعل المنطقة الآمنة ممرَ سلام، واتخاذِ كلِّ التدابير الإضافية لضمان عودة السوريين إلى بلادهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى