جاويش أوغلو: نريدُ إعادةَ السوريينَ بشكلٍ آمنٍ لمناطقِ نظامِ الأسدِ أيضاً

قال وزيرُ الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إنَّ أنقرةَ تسعى لإعادة اللاجئين السوريين إلى المناطق التي يسيطر عليها نظامُ الأسد بشكلٍ آمن، وليس فقط إلى المناطق الآمنةِ في الشمال السوري.

ولفت جاويش أوغلو في مقابلةٍ مع قناةٍ محليّة إلى عودة نحو 553 ألفَ سوري إلى المناطق التي طهّرتها تركيا من “الإرهاب” شمالي سوريا.

وأوضح أنَّ بلادَه تريد إعادةَ السوريين إلى الأماكن التي يسيطر عليها نظامُ الأسد أيضاً وليس فقط إلى المناطقِ الآمنة، لافتاً إلى تناول الموضوعِ مع النظام في إطار المسار الرباعي الذي يضمُّ روسيا وإيران أيضاً.

وأضاف، “اتّفقنا في اجتماعٍ وزراءِ الخارجية الأخير في موسكو على إعداد البنية التحتية من أجل إرسال السوريين بشكلٍ آمنٍ إلى الأماكن التي تسيطر عليها الحكومة، وقرّرنا تشكيلَ لجنةٍ على مستوى نوّاب الوزراء بمشاركة المؤسسات المعنية أيضاً”.

وتابع جاويش أوغلو، “بعبارة أخرى، نحن مصمّمون بالفعل على إعادةِ السوريين. ثانيًا، نحن لا نفعل ذلك بخطابٍ عنصريّ، ولا ننسى أنَّهم بشرٌ أيضًا”.

ولفتَ إلى أنَّ القسمَ الأكبر من السوريين في تركيا يرغب بالعودة إلى بلاده، وأكّد ضرورةَ تنفيذ هذه العمليةِ في إطار القوانين الدولية والتركية.

وفي وقتٍ سابق قال جاويش أوغلو خلال مقابلةٍ مع  قناة “سي إن إن تورك”، إنَّ نظام الأسد ليس قادراً بعدُ على توفير الظروف اللازمةِ لعودة اللاجئين من تركيا إلى بلادِهم.

وأضاف أنَّ بلادَه تعتزم مناقشةَ عودةِ اللاجئين السوريين إلى وطنهم بالتعاون مع نظامِ الأسد والأمم المتحدة خلال محادثاتِ وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيرانَ والنظام.

وختم: “سنناقش كيفيةَ إعادةَ اللاجئينَ السوريين بأمانٍ إلى وطنِهم، ولكنْ للقيام بذلك، نحن بحاجةٍ إلى تمهيد الطريق، وضمان الأمن والاستقرار، وللقيام بذلك سيكون من الضروري التعاونُ مع النظام والأمم المتحدة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى