جاويش أوغلو: هناكَ مسائلُ يتعيّنُ تحديدٌ تفاصيلِها ضمنَ اتفاقِ المنطقةِ الآمنةِ, ووفدٌ أمريكي يتوجّه إلى شانلي أورفة

قال وزيرُ الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو”، إنّ هناك مسائلَ يتعيّن تحديدُ تفاصيلها ضمن الاتفاق التركي – الأمريكي حول المنطقة الآمنة بسوريا، مؤكّداً على ضرورة إخراج تنظيم “ي ب ك/ بي كا كا” من شرق الفرات.

ولفت “جاويش أوغلو” بالقول: “ترامب وعدَ بأنْ يكونَ عمقُ المنطقة الآمنة 20 ميلًا (32 كم)، ويجب إخراجُ تنظيم (ي ب ك) من المنطقة”.

وأكّد الوزير التركي أنّ الولايات المتحدة تواصلُ تزويدَ التنظيم (ي ب ك/ بي كا كا) بالسلاح.

وأشار جاويش أوغلو: “أيُّ تكتيكٍ للمماطلة من طرف الولايات المتحدة لن يكونَ مقبولًا.. مع الأسف لجؤوا إلى المماطلة في منبج ولم يلتزموا بوعودِهم “.

وفي السياق يعتزم وفدٌ عسكري أمريكي برئاسة نائب قائد القوات الأمريكية في أوروبا “ستيفن تويتي”، الانتقالَ إلى ولاية “شانلي أورفة” التركية المتاخمة للحدود السورية، عقبَ زيارته لمقر رئاسة الأركان التركية بالعاصمة أنقرة.

جاء ذلك في بيانٍ لوزارة الدفاع التركية، اليوم الخميس، حولَ استمرار إجراءات تفعيل مركز العمليات المشتركة المزمعِ إنشاؤه في “شانلي أورفة” جنوبي تركيا، في إطار المنطقة الآمنة المخطّطِ لها شمالي سوريا بالتنسيق مع الولايات المتحدة.

وقالت الوزارة: “الوفد العسكري الأمريكي برئاسة نائب قائد القوات الأمريكية في أوروبا الفريق ستيفن تويتي، سينتقل اليوم إلى شانلي أورفة عقب زيارته لرئاسة الأركان، للتنسيق بشأن إنشاء مركز العمليات”.

والإثنين الماضي، كشفت الوزارة، في بيان، عن وصول وفد أمريكي إلى شانلي أورفة، لإجراء التحضيرات الأولية ضمن أنشطة مركز العمليات المشتركة المتعلق بالمنطقة الآمنة.

والأسبوع الماضي، توصلت أنقرة وواشنطن لاتفاق يقضي بإنشاء “مركز عمليات مشتركة” في تركيا خلال أقرب وقت، لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى