جنرال أمريكي ينفي وجود ضغوط للإنسحاب من سوريا

نفى قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال جوزيف فوتيل وجود “ضغوط لسحب القوات الأميركية من سوريا في أي موعد محدد” وذلك بعد قرار الرئيس دونالد ترامب سحب معظم قواته من هناك.

جاء ذلك في حديث ” فوتيل” أمام جلسة للجنة القوات المسلحة بمجلس النواب أمس الخميس “ما يقود مسار الانسحاب هو مهمتنا المتمثلة في هزيمة تنظيم داعش، وهذا هو تركيزنا الأساسي والتأكد من أننا نحمي قواتنا وألا ننسحب بطريقة تزيد الخطر على قواتنا”.

وأضاف الجنرال الذي يشرف على القوات الأميركية بالشرق الأوسط “لا أتعرض في الوقت الحالي لضغط للوفاء بموعد محدد”.

وأعرب عن اعتقاده بأن عناصر تنظيم داعش الذين يخرجون من الباغوز “غير نادمين ولا مستسلمين وما زالوا على تشددهم، وأنهم سينتظرون الوقت المناسب للعودة من جديد”.

و”نحتاج لتوخي اليقظة والبقاء في وضع هجومي على هذه المنظمة التي أصبحت مشتتة ومجزأة وتضم زعماء ومقاتلين وأشخاصا يقومون بتسهيل المهام فضلا عن وجود موارد وفكر منحرف”.

يُذكر أن ترامب أمر في ديسمبر/كانون الأول الماضي بسحب كل القوات من سوريا وعددها ألفا عسكري، بعدما قال إنها هزمت تنظيم داعش. وأثار القرار المفاجئ انتقادات شديدة من جانب حلفاء واشنطن وأعضاء الكونغرس، ودفع وزير الدفاع آنذاك جيمس ماتيس للاستقالة.

وسيبقى نحو مئتي عسكري أميركي آخرين في قاعدة التنف العسكرية الأميركية قرب الحدود مع العراق والأردن.

ومن جانب آخر، قالت قوات “قسد” المدعومة أميركيا إن آلاف الأشخاص ربما ما زالوا داخل آخر جيب لتنظيم داعش بشرق سوريا، في حين استمرت عمليات الإجلاء من الجيب الصغير أمس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى