جويل رايبورن: من الضروري مساءلةُ ومحاكمةُ الأسدِ على فظائعِه

قال المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا، جويل رايبورن، إنَّه من الضروري مساءلةُ ومحاكمةُ رأس نظام الأسد، بسبب “فظائعه ضدَّ الشعب السوري”، مشدّداً على أهمية تقديم المسؤولين عن ارتكاب جرائمِ الحرب في سوريا إلى العدالة.

جاء ذلك في مقال مشتركٍ للمبعوث الامريكي السابق مع مفوّضِ لجنة العدالة والمساءلة الدولية نواف العبيد، ونشرته صحيفةُ “التلغراف” البريطانية، وترجمَه موقع “الشرق . سوريا”.

وأشار رايبورن إلى أنَّ هناك مجموعةً مفحِمة من الأدلّة ترسم قصةً ارتكب فيها نظام الأسد فظائعَ بشكلٍ منهجي ضدًَ مواطنيه، على الرغم من كلِّ الإنكار.

ولفت إلى أنَّ البحثَ الشامل الذي أجراه فريقُ متخصص يعمل مع “لجنة العدالة والمساءلة الدولية” (CIJA)، أدّى إلى تجميع جزءٍ كبير من المواد التي توفّر أدلةً لا جدالَ فيها على تورّط نظام الأسد في بعض أسوأ الفظائع التي ارتُكبت خلالَ النزاع.

ودعا المبعوث السابق، إلى تشكيل محكمةٍ جنائية دولية خاصة في لاهاي مخصّصةٍ للقضايا المتعلّقة بسوريا، من شأنها تسريعُ عملية المساءلة الجنائية، موضّحاً أنَّ إنشاءَ مثل هذه المحكمة سيخدم مصالحَ القوى الغربية الكبرى، وسيساعد تقديم مرتكبي جرائم الحرب في سوريا إلى العدالة على توليد الزخم اللازم لتأمين تسويةٍ سياسية حقيقية للحرب في سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى