جيفري: دعمُنا إلى ميليشيا “قسد” مرحليٌّ ومؤقّتٌ

أكّد المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري” أنّ بلاده تدعم بشكلٍ مؤقّت ومرحلي ميليشيات “قسد”، التي يهيمن عليها مقاتلي ميليشيا وحدات الحماية الكردية byd.

وأوضح جيفري أنّ واشنطن تدعم قوات “قسد” وليس الأشخاص، في إشارة إلى القائد العسكري لميليشيا قسد “فرهاد عبدي شاهين” المعروف باسم “مظلوم كوباني”.

تصريحات جيفري جاءت خلال مؤتمر صحفي اليوم برفقة منسّق شؤون مكافحة الإرهاب في وزارة الخارجية الأمريكية “ناثان سيلز” عقب انتهاء اجتماعات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” في مقر الخارجية في واشنطن.

وردّاً على سؤال حول خطط إيواء مليون لاجئ سوري في المنطقة الآمنة التي تسعى تركيا لإقامتها عقب عملية “نبع السلام”، قال “جيفري”: “لقد أخذنا مجموعة من الضمانات من تركيا في هذا الصدد”.

وأوضح جيفري أنّه سيتمّ إرسال اللاجئين إلى شمال سوريا، وأنّ هذه العملية برمّتِها ستكون وفقَ قواعد المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

وأضاف جيفري أنّ “تركيا ستكون في حالة تواصل مع الولايات المتحدة والمفوضية العليا في هذا الشأن”، مضيفاً: “وسيكون من بين هؤلاء اللاجئين 350 ألف كردي، منهم كان قد فرّ من سوريا، ويريدون الآن العودة مجدّداً إلى هناك”.

وتابع “جيفري” قائلاً: “كما أنّنا لم نعقدْ أيَّ اتفاقٍ بخصوص مستقبل أيِّ جماعة في سوريا، المهم هنا هو إلحاق الهزيمة بتنظيم داعش الإرهابي”.

وختم “جيفري” تصريحاتِه بالقول: “موقفُنا بخصوص سوريا هو انتخابات عادلة تشمل جميع السوريين كما نصّ قرار الأمم المتحدة رقم 2254، وهذا ما نوضّحه باستمرار لكافة الجماعات في المنطقة، ونحن نلتقي كافة الجماعات المعارضة بالقاهرة وأوسلو كما نلتقي “قسد” في شمالي سوريا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى