جيفري يشكّك بمصداقيةِ روسيا للتوصّلِ لحلٍّ شاملٍ بسوريا.. ويتحدّثُ عن اسبابِ بقاءِ الأسدِ في الحكمِ…

قال المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، خلال مؤتمر صحفي، يوم أمس الأثنين، إن روسيا وفرت خلال سنوات الحرب في سوريا، “مظلة جوية لقوات الأسد، ودأبت على دعمه عسكرياً ودبلوماسياً”.

كما شكك جيفري بـ”مصداقية ما تبديه موسكو من رغبة في التوصل إلى حل شامل في سوريا”، معتبراً أن “روسيا هي السبب الرئيس وراء استمرار نظام الأسد حتى الآن”.

كما أضاف خلال المؤتمر، قائلا إن روسيا وفرت خلال سنوات الحرب في سوريا، “مظلة جوية لنظام الأسد، ودأبت على دعمه عسكرياً ودبلوماسياً”.

وقال جيفري ان موسكو “متهمة بالاشتراك في قصف المدنيين السوريين ودعم الميليشيات الإيرانية المنتشرة في البلاد”.
وفي الحديث عن الوضع الاقتصادي السوري، رأى جيفري أن “الوضع الحالي في سوريا يشكل تهديداً لاستقرار العديد من الدول في منطقة الشرق الأوسط، بما فيها إسرائيل والأردن وتركيا”، كما يتسبب بـ”زيادة موجات الهجرة غير الشرعية من البلاد التي تمزقها الحرب، إلى البلدان المجاورة، ما سبب ضغطاً على تلك الدول المنهكة أصلاً”.

كما أوضح جيفري أن “ما يحدث في لبنان له تداعيات في سوريا، والعكس صحيح”، مشيراً إلى “تأثر نظام الأسد بانهيار المنظومة المصرفية اللبنانية”.

ونوه جيفري أن قانون حماية المدنيين السوريين “قيصر”، “سبب موجة من الارتباك وسط الداعمين الماليين لنظام الأسد، والمتهمين بتوفير غطاء مالي لجرائم النظام ضد المدنيين”.

وأشاد المبعوث الأمريكي بالتنسيق التركي/الأمريكي، مؤكداً أن نتائج التنسيق تبدو واضحة في شمال سوريا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى