جيفري يصرّح حولَ دعمِ واشنطنَ لـ “قسد” وقائدِها ومستقبلِ الأوضاعِ في شرقِ الفراتِ السوريةِ

قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري”: “نحن ندعم قوات قسد وليس الأشخاصَ” (في إشارة إلى مظلوم كوباني)، وهذا الدعم مؤقّت ومرحلي”.

يُشار إلى أنّ الاسم الحقيقي لـ “مظلوم كوباني” هو “فرهاد عبدي شاهين”، وهو القائد العام لميليشيات “قسد” والتي يشكّل العمود الفقري لها تنظيم “ي ب ك/ بي كا كا” الإرهابي، والتي أعلن “جيفري” عن تقديم الدعم لهم.

وكان قد جاء ذلك في تصريحاتٍ صحفية أدلى بها “جيفري”، ومنسّق شؤون مكافحة الإرهاب بوزارة الخارجية الأمريكية “ناثان سيلز” عقب انتهاء اجتماعات التحالف الدولي ضد تنظيم داعش بمقر الخارجية في واشنطن.

وردّاً على سؤال حول تسكين مليون لاجئ في المنطقة الآمنة التي تبذل جهود لإقامتها عقب عملية نبع السلام العسكرية التركية، قال “جيفري”: “لقد أخذنا مجموعة من الضمانات من تركيا في هذا الصدد”.

كما ذكر أنّه سيتمّ إرسالَ اللاجئين إلى شمال سوريا، وأنّ هذه العملية برمّتِها ستكون وفقَ قواعد المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

وأوضح “جيفري” أنّ “تركيا ستكون في حالة تواصل مع الولايات المتحدة والمفوضية العليا في هذا الشأن”، مضيفاً القولَ: “وسيكون من بين هؤلاء اللاجئين 350 ألف كردي جزءٌ منهم كان قد فرّ من سوريا، ويريدون الآن العودة مجدّداً إلى هناك”.

وتابع “جيفري” قائلاً: “كما أنّنا لم نعقدْ أيَّ اتفاقٍ بخصوص مستقبل أيِّ جماعة في سوريا، المهم هنا هو إلحاق الهزيمة بتنظيم داعش الإرهابي”.

وختم “جيفري” تصريحاتِه بالقول: “موقفنا بخصوص سوريا هو انتخابات عادلة تشمل جميع السوريين كما نص قرار الأمم المتحدة رقم 2254، وهذا ما نوضّحه باستمرار لكافة الجماعات بالمنطقة، ونحن نلتقي كافة الجماعات المعارضة بالقاهرة وأوسلو كما نلتقي قسد في شمالي سوريا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى