جيمس جيفري: الولاياتُ المتحدةُ موقفُها أقوى للتفاوضِ مع روسيا بشأنِ سوريا

قال المبعوثُ الأميركي السابق إلى سوريا، “جيمس جيفري” إنَّ الولايات المتحدة في موقفٍ أقوى حالياً للتفاوض مع روسيا بشأن الملفِّ السوري، لأسباب كثيرة من بينها أنَّ جميع أدوات الضغط لا تزال موجودةً في أيدي إدارة الرئيس “جو بايدن”.

وأوضح “جيفري” أنَّ “أميركا في موقفٍ أقوى حالياً للتفاوض مع روسيا بشأن سوريا، لأسبابٍ كثيرةٍ بينها أنَّ جميعَ أدوات الضغط لا تزال موجودةً في أيدي إدارة الرئيس جو بايدن، وأنَّ روسيا غارقة في المستنقع السوري”.

وحثَّ المبعوث الأمريكي السابق، إدارة “بايدن” على ضرورة التنسيقِ مع حلفائها العرب والإقليميين والأممِ المتحدة خلال الحوار مع الجانب الروسي، لضمانِ نجاحِها في تحقيق أهدافِها المعلنة.

كما حذَّر من أنَّ عدمَ القيام بذلك يعني “إما أنَّ إدارة بايدن تعتقد أنَّ سوريا غيرُ مهمّةٍ، أو أنَّهم يريدون القيام بشيء لا يريد أحدٌ معرفته”.

ولفت في حديثٍ مع صحيفة “الشرق الأوسط” إلى وجود أسئلةٍ حول “ما إذا كان هناك أشخاصٌ في الإدارة الأميركية يسعون لسياسة أخرى لتسليمِ سوريا لرأس نظام الأسد أو روسيا”.

موضّحاً أنَّه تبلّغَ “من مسؤولين رفيعي المستوى من المنطقة، أنَّه ليس فقط لم يتمَّ عدمُ تشجيعِهم من الإدارة على عدم التطبيع مع نظام الأسد، بل إنَّها ربَّما شجّعتْ على التطبيع”، وأشار إلى أنَّ موقفَ الإدارة ليس واضحاً في هذا المجال.

وكشف “جيفري” أنَّه ذهب مع وزير الخارجية السابق “مايك بومبيو” وتحدَّثا إلى الرئيس “فلاديمير بوتين” في موسكو عام 2019 وعرضا صفقة تتضمّن مقايضة روسية – أميركية حول سوريا، لكنَّ بوتين “لم يقبل الخطّةَ لأنَّه اعتقد أنَّنا في نهاية إدارة ترامب الذي كان يريد سحبَ قواتنا، لذلك ظنَّ بوتين أنه لا داعي للتفاوض معنا، وسيحصل على سوريا على طبقٍ من فضّةٍ”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى