حقيقةُ الدواءِ الذي قالتْ عنه شركةٌ سوريةٌ إنّها تصنعُه لعلاجِ “كورونا” !!

بدأت شركة “ميغا فارما” السورية المتخصّصة في تصنيع الأدوية، بإنتاج كميات من دواء “هيروكسين كلوروكوين”، وذلك بهدف نقله إلى وزارة الصحة في حكومة نظام الأسد وتزويد المشافي والمراكز الطبية والصيدليات به، لمواجهة فيروس “كورونا المستجِد”.

ووفقاً لمقطع مصوّر لعضو الفريق العلمي في الشركة، “علي كحيلة” حصلت الشركة على المواد الأولية للدواء كونه “معتمَداً لعلاج أعراض الفيروس”، .

وسائلُ إعلام محلية وعربية وعالمية تبنّت حديثَ “كحيلة”، وتحدثت عن فاعلية هذا الدواء والحاجةِ إليه لمواجهة فيروس “كورونا”.

ونقلت وكالة “سبونتيك” الروسية عن مدير عام شركة “ميغا فارما”، رأفت النقري، قوله, إنّ “الشركة على استعداد لتلبية احتياجات الدول المجاورة من الدواء، نظراً لتوفّر كميات كبيرة من مخزون مواده الأولية الفعّالة التي تم استيرادها سابقاً”.

وسبق أنّ حثّ الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الأمريكيين القلقين حيالَ تعرّضهم لفيروس “كورونا” على تناول ذاتِ الدواء الذي بدأت شركة “ميغا فارما” السورية في تصنيعه.

صحيفة “الغارديان” البريطانية ذكرت في تقريرٍ لها أنّ دواء “هيروكسين كلوروكوين” طُبّقت عليه دراسات علمية قليلة، وفعاليته “غيرُ مثبتة” رسمياً حتى الآن في مواجهة “كورونا”.

وبحسب تقرير الصحيفة فإنّ نقص البيانات حول السلامة التي تخصّ هذا الدواء يمكن أنْ تعرّض المريضَ “لآثار جانبية خطيرة محتملة”.

ونقلت “عنب بلدي” عن الصيدلانية “قمر حسن” قولها, إنّ دواء “هيروكسين كلوروكوين” لم يُعتمدْ بعدُ وفْق أيِّ بحثٍ علمي دقيق يثبت فعاليَةً طبية في مكافحة الفيروس داخل جسم الإنسان.

وأضافت أنّ أعراض تناول الدواء تختلف من شخص لآخر، فيمكن أنْ يؤثّر على شبكية العين، ما يسبّب العمى عند البعض، أو قد يؤثّر سلباً على القلب لدى المصابين بمرضى القلب.

ويُستخدم الدواء لعلاج الملاريا والتهاب المفاصل ومرض الذئبة، وحذّر مستشارو الصحة العامة للرئيس الأمريكي من تناول دواء “هيروكسين كلوروكوين” لعلاج فيروس “كورونا”.

وفي 24 من آذار الماضي، أجاب مدير “المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية الأمريكي”، أنتوني فوسي، عن سؤال صحفي حولَ ما إذا كان الدواء يُعتبر علاجاً لفيروس “كورونا” أم لا، فكانت الإجابة بـ”لا”.

وقال مفوض إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، ستيفن هان، حول فاعلية الدواء، “نحن لا نريد أنّ نقدّم الأملَ الزائفَ”، مؤكّداً أنّ الأطباء “يمكنهم وصفَ هيروكسين كلوروكوين بموجب ترخيصِ استخدام الطوارئ الخاص بالأزمات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى