حكومةُ الإنقاذِ تبرّرِ اعتمادَها على الدولارِ الأمريكي بأسعارِ المحروقاتِ والغازِ

برّرت حكومةُ الإنقاذ العاملةُ في محافظة إدلب وأجزاءٍ من ريف حلب الغربي قرارَها في تحديدِ أسعار المحروقات والغاز بالدولار الأمريكي.

جاء ذلك في تصريحاتٍ أدلى بها مسؤولُ العلاقاتِ العامة في حكومة الإنقاذِ “ملهم الأحمد” لموقع “عنب بلدي” في الثالث عشر من شهرِ كانون الأول الجاري.

وقال “الأحمد”، إنَّ “انهيارَ الليرة التركية مقابلَ الدولار وتأرجحِها بين صعودٍ ونزول، وكذلك عدم استقرار سوقِ المحروقات، أدّى إلى خسائر َمادية كبيرة لأصحاب محطّات بيعِ المحروقات، ما دفعَ بعضَ المحطات إلى الإحجام عن البيع”.

وأوضح أنَّ قرارَ تحديد الأسعار بالدولار الأمريكي عُمّمَ على جميع المحطّاتِ ومحالِ بيع الغاز المعتمدة، مبيّناً أنَّ هذه القرار سيكون له أثرٌ إيجابي.

وأشار “الأحمد” إلى أنَّ “سعرَ الصرف سيكون حسب اتحادِ الصرافين في إدلب، عبرَ شاشة موجودةٍ ضمن المحطٍاتِ ومحال بيعِ الغاز المعتمدة، ويحسب سعرُ الصرف مقابلَ الدولار بشكلٍ فوريّ”.

مبيٍناً أنَّه “تمَّ اللجوء إلى هذه الخطوة من أجل التخفيف عن الأهالي في المناطق المحرّرة”، وأضاف أنّه ستتبعها خطواتٌ فعّالة ومؤثّرة في أسرعِ وقتٍ ممكنٍ.

وفي 12 من الشهر الجاري، حدّدت شركاتُ المحروقات العاملةُ في مناطق حكومة الإنقاذ أسعارَ الغاز الطبيعي والمحروقات بالدولار الأمريكي، بعد أنْ شهدتْ الأسعارُ تقلباتٍ في تشرين الثاني الماضي، حيث رفعت “وتد” الأسعارَ وخفّضتها مرّاتٍ عديدة، بسبب انخفاضِ الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي.

ويبلغ سعرُ ليتر البنزين “مستورد أول” 860 سنتاً، وسعرُ ليترِ المازوت “مستورد أول” 812 سنتاً، وليترُ المازوت “مكرّر أوّل” 504 سنتات، وليترُ المازوت من النوع “المحسّن” 641 سنتًا، وسعرُ أسطوانة الغاز المنزلي للمستهلك 12 دولاراً أمريكياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى