خطّةُ استيطانٍ جديدةٍ للاحتلالِ الإسرائيلي في الجولانِ السوري المحتلِّ

تجتمعُ حكومةُ الاحتلال الإسرائيلي يوم الأحدِ المقبلِ في جلسة خاصةٍ في الجولان المحتل، حيث ستتمُّ المصادقةُ فيها على خطّة الحكومة لمضاعفة السكان في هضبةِ الجولان السوري المحتلة، بحسب وسائل إعلامٍ إسرائيلية.

ووفقَ صحيفة “إسرائيل هيوم” فإنّ نطاقَ الاستثمار العام للخطّة يصل الى مليار شيكل، ومعظمُ وزارات الحكومة يتوقّعُ أنْ تشاركَ فيها.

وتتضمن الخطُّة: تخصيصَ 576 مليونَ شيكل من أجل التخطيطِ والإسكان. للجولان، إضافةً لاستقبال نحو 3300 شقّةٍ سكنيّةٍ بمدى زمني يصل إلى 5 سنوات، لمستوطناتِ المجلس الإقليمي للجولان، حيث ستتمُّ زيادةُ نحو 4000 منزلٍ، والنيّةُ هي لمنح حوافزَ اقتصادية للمستوطنات التي سيتمُّ تطويرُها. في المحصّلة يتوقّع زيادة نحو 23 ألفَ نسمة في المنطقة، بحسب الصحيفة.

كذلك، تعتزم حكومةُ الاحتلال إقامةَ مستوطنتين جديدتين في هضبة الجولان، وهما: أسيف و مطر، وستتضمّنُ كلُّ واحدة منهما 2000 وحدةٍ سكنيّة.

وكانت صحيفة “إسرائيل هيوم” ذكرت في وقتٍ سابق أنّ 20 عائلةً إسرائيلية تسكن بمنازل متنقّلة في المستوطنة التي أُعلن عن إقامتها في حزيران 2019، بقرارٍ من حكومة رئيس حكومة الاحتلال السابق بنيامين نتنياهو، وذلك بعد اعترافِ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بالسيادةِ الإسرائيلية على الجولان المحتلِّ، ما دفع حكومةَ نتنياهو لإنشاء مستوطنةٍ باسم ترامب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى