خلالَ لقاءِ وفدِ “بوتين” الخاصِ.. “ميشال عون” يطالبُ بإعادةِ اللاجئينَ السوريينَ في لبنانَ إلى بلادِهم

قال الرئيس اللبناني “ميشال عون” خلال لقائه “ألكسندر لافرنتييف” المبعوث الخاص للرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” في قصر بعبدا بالعاصمة بيروت أمس الأربعاء إنّه “يتطّلع لإيجاد حلٍّ سريع يحقّق عودة اللاجئين السوريين في لبنان إلى بلادهم”.

وذكّر “عون” بأنّ “لبنان لم يعدْ قادراً على تحمّل المزيد من التداعيات السلبية لهذا النزوح الذي كبّد لبنان خسائر تجاوزت 40 مليار دولار، وفْقَ أرقام صندوق النقد الدولي”.

وأبلغ “عون” ضيفه الروسي بأنّ “وجود نحو مليون ونصف مليون نازح سوري في لبنان، ونحو 500 ألف لاجئ فلسطيني، يشكّل مجموعهم نصف سكان لبنان”، معتبراً أنّ ذلك “يؤثّر سلباً على مختلف القطاعات في لبنان”، ومطالباً بعودة السوريين إلى أراضيهم ولاسيما أنّ مناطق عدة هناك باتت مستقرة بعد انتهاء القتال فيها.

وأضاف “عون” بأنّ “المبادرة الروسية التي انطلقت في 2018 لإيجاد حلٍّ لأزمة اللاجئين السوريين لم تكتمل بسبب مواقف عددٍ من الدول الغربية التي لم توفّر التمويل اللازم لها.

ولم يعلّق الضيف الروسي على تصريحات “عون” بهذا الشأن، ولكنّه تمنى أنْ يشارك لبنان في المؤتمر الدولي المخصّص لعودة اللاجئين الذي سيقام في مناطق نظام الأسد بدمشق في 11 و12 تشرين الثاني المقبل، وفقاً لما تخطّط له روسيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى