خلوصي أكار: هجماتُ نظامِ الأسدِ وروسيا على إدلبَ جائرةٌ وغيرُ أخلاقيةٍ

وصفَ وزيرُ الدفاع التركي “خلوصي أكار” الهجماتِ الجويّة والبريّة لقوات الأسد والاحتلال الروسي على الشمال المحرّرِ بـ”الجائرة وغير الأخلاقية”.

جاء ذلك في تصريحاتٍ لقناة “تي أر تي خبر” التركية، أشار فيها “أكار”: إلى تواصلٍ الهجمات الجوية والبرية الـ”الجائرة وغيرِ الأخلاقية”، لنظام الأسد المدعوم من الاحتلال الروسي على منطقة خفض التصعيد، مبيّنًا أنّ نحو 400 مدني استشهدوا جرّاء ذلك منذ حزيران الماضي.

وشدّد “أكار”على أنّ تركيا تواصل المباحثاتِ مع المحتل الروسي بخصوص اتخاذ التدابيرِ اللازمة بهدف ضمان عودة الحياة إلى طبيعتها في المنطقة.

وبخصوص المنطقة الآمنة أعلن “أكار” عن أنّه سيتمّ قريبًا افتتاح مركز العمليات المشتركة المقرّر إقامتُه بموجب الاتفاق والذي تمّ التوصلُ إليه مع الولايات المتحدة الأمريكية بخصوص المنطقة الآمنة التي ستتشكّل شمالي سوريا.

مضيفاً “نعرب عن رغبتنا في التقدّم وفقًا لروح التحالف والشراكة الاستراتيجية والتحرّك مع حلفائنا الأمريكيين، بعد إقامة مركز العمليات المشتركة المذكور”.

وعن المباحثات بين الوفدين التركي والأمريكي بين 5 و7 الشهر الحالي قال “أكار”: ” تحدّثنا عن نوايانا ومخاوفنا وطلباتنا، وهم أعربوا عن آرائهم، وتمّ التوصّل إلى اتفاقٍ وتفاهمٍ على نقاط محدّدة منها قضايا إخراج “ي ب ك” من المنطقة الآمنة وسحب الأسلحة الثقيلة منهم، ومراقبة المجال الجوي، والتنسيق والتبادل الاستخباراتي”.

ولفت إلى أنّ المباحثات تناولت عودةً السوريين المقيمين في تركيا إلى المناطق التي سيتمّ تطهيرُها من الإرهاب، مؤكّدًا التوصُّلَ إلى تفاهمٍ بشكلٍ كبيرٍ بهذا الصدد.

وأردف: ” سيتم ّتنفيذُ الأنشطة الأخرى مع افتتاح مركز العمليات المشتركة في الأيام المقبلة، حيث أنّنا أبرزنا بشكلٍ واضحٍ وجليٍ أنّنا لن نسمحَ أبدًا بإنشاء ممرٍّ إرهابي جنوب بلادنا، وأكّدنا لنظرائنا (الأمريكيين) أنّنا عازمون على اتخاذ ما يلزم بهذا الصدد”.

وعن عمق المنطقةِ الآمنة، أوضح “أكار” أنّهم أكّدوا للجانب الأمريكي ضرورة أنْ يكونَ ما بين 30 إلى 40 كيلومتراً، لافتًا إلى أنّ الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” طرح هذه المسافة خلال اتصال هاتفي مع نظيره التركي “رجب طيب أردوغان”.

والأربعاء، توصّلت أنقرة وواشنطن لاتفاقٍ يقضي بإنشاء مركز عمليات مشتركة في تركيا خلال أقربِ وقتٍ، لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا.

وأكّدت الدفاعُ التركية أنّه تمّ الاتفاقُ مع الجانب الأمريكي على جعل المنطقة الآمنة ممرَ سلام، واتخاذِ كلِّ التدابيرِ الإضافية لضمان عودة السوريين إلى بلادهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى