رأسُ نظامِ الأسدِ في زيارةٍ غيرِ معلنةٍ إلى موسكو، وبوتينُ يعزلُ نفسَه صحياً بعدَ اللقاءِ

استُدعي رأس نظام الأسد بشكلٍ غيرِ معلنٍ إلى العاصمة الروسية موسكو، والتقى الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، في حين أعلن الأخير أنَّه سيلتزم بنظام العزل الذاتي تفادياً للإصابة بفيروس كورونا.

وقال الكرملين اليوم الثلاثاء 14 أيلول، إنَّ الرئيس الروسي عقد اجتماعاً مع رأس نظام الأسد الذي وصل في زيارة غيرِ معلنةٍ، مساء أمس الاثنين، وتباحث الطرفان في ملفّاتِ التعاون القائم بين روسيا ونظام الأسد، والإجراءات المتّخذة لتوسيعه وتطويره، تحقيقاً للمصالح المشتركة.

وتحدّث الرئيس الروسي عن نتائج ما تسمى “الانتخابات الرئاسية” التي أقيمت تحتَ إشراف نظام الأسد، وأكّدت الكثير من الدول الغربية عدم شرعيتها، وقال بوتين مهنّئاً رأس النظام، “إنَّ هذه النتائج تؤكّد ثقةَ السوريين بك وعلى الرغم من كلِّ الصعوبات ومآسي السنوات السابقة، فإنَّهم يعولون عليك في عودة الحياة الطبيعية”، بحسب تعبيره.

وادّعى الرئيس الروسي أنَّ “الأسد يفعل الكثير من أجل إقامة حوار مع المعارضين السياسيين”، معتبراً أنَّ توطيدَ الدولة (نظام الأسد) يعيقه التواجد غيرُ الشرعي للقوات الأجنبية في سوريا، قائلاً، “في رأيي، إنَّ المشكلة الرئيسية تكمن في تواجد القوات الأجنبية في مناطق معينة من البلاد دونَ قرار من الأمم المتحدة، ودون إذنِ نظام الأسد، الأمرُ الذي يتعارض مع القانون الدولي ولا يمنح النظام الفرصةَ لبذل أقصى الجهود لتوطيد البلاد والمُضي قُدماً في طريق إعادة الإعمار.

وقال بوتين إنَّه “بجهودنا المشتركة وجَّهنا ضربةً للإرهابيين، فـ (الجيش السوري) يسيطر على أكثرَ من 90 في المئة من أراضي البلاد، رغمَ بقاءِ عددٍ من بؤر الإرهاب قائمة”، مدّعياً أنَّه مع ذلك، فإنَّ النازحين يعودون بنشاط إلى المناطق الخاضعة لسيطرة نظام الأسد.

وأضاف، “لقد رأيت بأمِّ عيني، عندما كنت في سوريا، كيف يعملون بدأب على ترميم منازلهم، ويبذلون قصارى جهدهم للعودة إلى الحياة السلمية بالمعنى الكامل للكلمة”.

ونوّه بوتين إلى أنَّ التبادل التجاري بين روسيا ونظام الأسد ازداد بمقدار 3.5 مرّة في النصف الأول من العام 2021، مشيراً إلى أنَّه تمَّ تسليم أولى شحنات لقاحات “سبوتنيك V” و”سبوتنيك لايت” للنظام.

من جهته، وصف رأسُ النظام العقوبات المفروضة على نظامه بأنَّها “لا إنسانية وغيرُ أخلاقية وغير قانونية”، زاعماً أنَّ قـواته مع القوات الروسية “حقّقتا نجاحات ملموسة في القضاء على الإرهاب”.

وقال إنَّ الفعاليات السياسية التي جرت في سوتشي ونور سلطان (أستانا)، ساهمت في “تطبيع الحياة” في سوريا، حسبَ وصفِه.

وتابع، “أودُّ أنْ أشير إلى أنَّ العمليات السياسية التي كنا نقوم بها قد توقّفت منذ حوالي ثلاث سنوات”، مدّعياً أنَّ “هناك أسباب معيّنة لذلك، هناك بعض الدول التي تؤثّر بشكلٍ مدمّرٍ على إمكانية إجراءِ العمليات السياسية”.

وقال رأس نظام الأسد إنَّ بعضَ الدول فرضت عقوبات يمكن تصنيفُها ووضعُها على أنَّها معادية للإنسان، ومعادية للدولة، ومعادية للشرعية”.

مدّعيَاً أنَّ قواته والقوات الروسية حقّقتا نتائجَ مهمّة ليس فقط في المعارك وتدمير الإرهاب، بل وفي تسهيل عودة اللاجئين أيضاً”، زاعماً أنَّ الجانبين قدّما مساهمة كبيرة في حماية البشرية جمـعاءَ من الإرهـاب.

وأعرب رأس النظام عن امتنانه لروسيا على مساعدتها نظامَه في مكافحة تفـشّي فيروس كورونا وتقديم مساعدات أخرى، بما في ذلك إمدادات للمواد الغذائية.

وبعد اللقاء الذي جمعهما أعلن الرئيس الروسي بأنَّه سيلتزم بنظام العزل الذاتي تفادياً للإصابة بفيروس كورونا.

وقال الكرملين في بيانٍ اليوم الثلاثاء، إنَّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سيلتزم بنظام العزل الذاتي على خلفيةِ تعدّدِ الإصابات بفيروس كورونا في دائرة المحيطين به.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى