رئيسةُ بلديةِ غازي عنتاب تشيدُ بكفاءةِ ومهاراتِ السوريينَ في تركيا

أشادت رئيسة بلدية ولاية غازي عنتاب “فاطمة شاهين” بمهارات وكفاءات اللاجئين السوريين المقيمين في تركيا, ووجَّهت شُكرَها للأطباء السوريين الذين ناضلوا إلى جانب الأطباء الأتراك في مكافحة فيروس كورونا.

وأعلنت “فاطمة شاهين” أنَّ الولاية تُجري بحثاً لمعرفة أفضل طريقة لدمج اللاجئين السوريين, وقالت في تصريحات أدلتْ بها للصحفيين, “إنَّ بحثاً أجري لاستقصاء أفضل أساليب دمجِ اللاجئين السوريين، حيث تمَّ دراسة النموذجين الألماني والفرنسي”.

وكشفت خلال حديثها أنَّه بعد دراسة النموذجين رجحَت كفّةُ نموذج ألمانيا في دمج اللاجئين و كان الأكثرَ نجاحاً.

على صعيد آخر،أوضحت رئيسة البلدية أنَّ الولاية شهدت تأسيسَ شركات تضمُّ ما يقربُ من 900 سوري في غرفة تجارة غازي عنتاب وكذلك إنشاءَ 40 إلى 50 بنية تحتية صناعية مشتركة.

وأشادت شاهين بكفاءة اللاجئين السوريين في تركيا، داعيةً إلى منحِهم أذونات عملٍ, وقالت في هذا الصدد, “يجب علينا تسريع إجراءات إخراج أذونات عملِ لأصحاب المؤهلات والكفاءات العالية من الشباب السوري”.

ووجَّهت شكرَها للأطباء السوريين الذين ناضلوا إلى جانب الأطباء الأتراك في مكافحة فيروس كورونا, مضيفةً أنَّ “الأطباء السوريين شاركوا بمحاربة جائحة كورونا، وقدَّموا مساعدتهم عندما احتجنا إليهم”.

وهذه ليست المرَّة الأولى التي تُشيد بها “شاهين” ‏بالسوريين، وقالت سابقاً إنَّهم تركوا بصمةً في التجارة والصناعة في الولاية، مشيرةً إلى نجاحهم في عدّة مجالات.

وقالت “شاهين” في لقاء مع وكالة “سبوتنيك” الروسية، الطلبة السوريون ناجحون في الجامعات التركية ونتعاون معهم في مجالات أخرى.

كما أكَّدت “شاهين” في تصريحات سابقة, أنَّ معدّل إصابات السوريين بكورونا في الولاية منخفض في المدينة مقارنةً بعدد المصابين بالأتراك، وأوضحت أنَّه في عنتاب 1 من 7 وهي نسبة منخفضة ولا نعرف السبب؛ قد يكون بسبب الطعام، أو أسلوب الحياة الخاص بهم لكن علينا دراسةُ ذلك, وأشادت بالتزام السوريين في الولاية بجميع القرارات الصادرة في ظلِّ أزمة فيروس “كورونا”.

وأضافت في لقاء مع قناة الجزيرة، أنَّ السوريين أكثرُ التزاماً من غيرهم بشأن القوانين، مشيرةً إلى نشرٌ البلدية تعليمات باللغة العربية لسهولة وصولها للسوريين، ويقومون بنقلها لوسائل التواصل الاجتماعي لتصلَ متاحة للجميع.

وأشارت إلى أنَّه جرى إعداد كلَّ شيء “من أجل أنْ يعيش السوريين مثل الأتراك تماماً دون أيِّ تمييز أو تفرقة، وتمَّ إغلاقُ عدَّة مخيّمات تمَّ افتتاحها سابقاً لهذا الشأن”.

الجدير ذكرُه أنّ مدينة غازي عنتاب تأتي في المرتبة الثانية بين المدن التركية من حيث عددِ السوريين المقيمين فيها بواقع 452.420 سورياً، بعدَ ولاية إسطنبول التي تحتضن 511.498 سورياً.

ووفقاً لإحصائية أصدرتها مديرية الهجرة التركيَّة في تشرين الثاني 2020 بلغ العددُ الإجمالي للاجئين السوريين في تركيا 3.627.481 شخصاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى