رامي مخلوف يستولي على آلافِ الهكتاراتِ في مدينةِ دمشقَ وريفِها

قال ناشطون في مدينة دمشق إنّ شركة “روافد دمشق” الخاصة التي يملك رامي مخلوف ابنُ خال رأس النظام بشار الأسد الحصةَ الكبرى فيها، استولت على مئات الهكتارات في حيّي القابون وحرستا محاذية لطريق دمشق-حمص وقرب مدخل مدينة دمشق الشمالي المعروف بـ”البانوراما”.

وأضاف الناشطون أنّ عملية الاستيلاء التي أجريت بموجب عقود بين مخلوف ومحافظة ريف دمشق ستحرم عشرات الآلاف من السكان المهجّرين من ملكياتهم في المنازل التي دمّرت بالقصف والعمليات الحربية لقوات الأسد أو بالتجريف لتسوّى بالأرض بُعيدَ سيطرة النظام عليها.

وبحسب المصدر بدأ مخلوف وعبر “روافد” وشركات “التطوير العقاري” الأخرى التي يملكها، بأعمال البنى التحتية في الأراضي التي استولى عليها، بعد أن استكملت أعمال إزالة الركام والدراسات الهندسية اللازمة لمشروعه الجديد، متمثّلاً في بناء أبراج سكنية ومجمّعات تجارية وحدائق.

وفي شهر نيسان من العام 2018 أصدر بشار الأسد القانونَ رقم (10) الذي يحرم سكان الأحياء العشوائية المهجرين من ممتلكاتهم العقارية، ليشرّع عمليات استيلاء ومصادرة واسعة بدأت في دمشق وريفها، قبل أنْ يطلقَ رجالُ أعمال مقربون من الأسد أبرزُهم رامي مخلوف وسامح ترزي وسامر فوز مشاريعَ إعمار كبيرة كان أولها مشروع “ماروتا سيتي” خلف بساتين الرازي في مدينة دمشق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى