ردودٌ رسميةٌ لروسيا ونظامِ الأسدِ على تهديداتِ الرئيسِ التركي

وصف نظام الأسد تهديدات الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، بتنفيذ عملية عسكرية في إدلب، بأنّها “جوفاء وممجوجة”, في حين أعلن الاحتلال الروسي أنّ تركيا لاتلتزم بالاتفاقيات التي أبرمتها معه.

وبحسب وكالة الأنباء الرسمية لنظام الأسد “سانا” قال مصدرٌ لم تسمّه في وزارة خارجية نظام الأسد، اليوم الأربعاء أنّ تصريحات أردوغان “جوفاء فارغة وممجوجة لا تصدر إلا عن شخصٍ منفصلٍ عن الواقع، غيرِ فاهمٍ لمجريات الأوضاع والأمور، ولا تنمُّ إلا عن جهل”.

وجدّد نظام الأسد مزاعمه باعتبار أيِّ قوات تركية موجودة على الأراضي السورية “غير شرعية” وتخرق القانون الدولي، محمّلًا تركيا المسؤولية الكاملة عن تداعيات هذا الوجود.

وزعم المصدر أنّ العمليات العسكرية لقوات الأسد في إدلب “تدخل في الواجب الوطني والدستوري في مكافحة التنظيمات الإرهابية على كاملِ الجغرافيا السورية وتخليص المدنيين وفتح المعابر الإنسانية الآمنة التي تستهدفها تركيا وتمنع خروجهم”.

من جهته قال الكرملين اليوم الأربعاء إنّ تركيا لا تلتزم بالاتفاقات التي أبرمتها مع الاحتلال الروسي “لتحييد المتشّدين في محافظة إدلب السورية”، وزعم أنّ الهجمات على قوات الأسد وقوات الاحتلال الروسي مستمرّة في المنطقة.

وقال المتحدث باسم الكرملين “ديمتري بيسكوف” إنّ الاحتلال الروسي لا يزال ملتزماً بالاتفاقات مع تركيا، لكنّه تعتبر أنّ الهجمات في إدلب غير مقبولة وتتنافى مع الاتفاق مع أنقرة, حسب زعمه.

وكان أردوغان أمهل قوات الأسد حتى نهاية الشهر الحالي للانسحاب من المناطق التي احتلتها خلال الأسابيع الماضية.

وقال أردوغان في خطاب له أمام حزب “العدالة والتنمية” اليوم، إنّه يجب على قوات الأسد الانسحاب من المناطق الخاضعة لاتفاق “سوتشي”، قبل نهاية شباط الحالي، مضيفًا أنّه في حال عدم الانسحاب ستقوم تركيا “بما يلزم فعله”.

وأكّد أنّ تركيا رفعت جاهزيتها العسكرية في إدلب، وشدّد أنّ أيَّ استهداف لنقاط المراقبة التركية سيتمُّ الردُّ عليه مباشرة، سواء لنظام الأسد أو غيره داخل منطقة سوتشي أو خارجها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى