رغمَ “كورونا” ولأوّلِ مرةٍ منذُ شهرٍ.. إيرانُ تستأنفُ إمدادَ ميليشياتِها في سوريا جواً

استأنفت إيرانُ نشاطَها الجوي الداعم لنظام الأسد والميليشيات الموالية لها في سوريا عبْرَ طائرات الشحن، وذلك بحسب موقع ” thenational”، على الرغم من تفشّي وباء “كورونا” في إيران وحصدِه آلاف الأرواح والنقصِ الكبير في الأدوات الصحية.

وذكر الموقع أنّ طائرة من نوع “إليوشن IL-76″، مسجلة باسم “YK-ATA”، وصلتْ يوم الاثنين الفائت إلى مطار اللاذقية قادمةً من مطار طهران الدولي الذي تستخدمه القوات الجوية الإيرانية.

وهذه هي الطائرة الإيرانية الأولى التي تحطّ في سوريا منذ أكثرُ من شهر، عندما هبطت “إليوشن IL-76” أخرى في 11 آذار، ليعلنَ مطارُ دمشق الدولي بعدَها وقفَ الرحلاتِ الجوية إلى دمشق، وبعد هبوط الطائرة الجديدة أعلن وزيرُ النقل في حكومة نظام الأسد استئنافَ رحلات الشحن الجوي من وإلى سوريا.

وتزامن استئنافُ الطيران مع زيارة قام بها وزيرُ الخارجية الإيرانية “محمد جواد ظريف” إلى سوريا حيث التقى رأس النظام “بشار الأسد” في أول لقاء بينهما منذ عام، وأكّدت مصادرُ دبلوماسية أنّ الزيارةَ تهدف لإيصال رسالة للنظام بأنّ طهران لن تتخلّى عنه.

وكشف ضابط مخابرات متقاعد في القوات الجوية الأميركية “ريك فرانكونا” أنّ الطائرة من نوع “إليوشن” تنتمي إلى سرب النقل 585 التابع للقوات الجويّة في نظام الأسد من اللواء 29.

وأضاف “فرانكونا” لموقع “thenational” بأنّ الطائرات تحمل معدات عسكرية إلى سوريا لدعم عمليات الحرس الثوري الإيراني في سوريا، على الرغم من شنّ إسرائيل عدّة ضربات على المطارات التابعة لنظام الأسد، بما في ذلك مطار دمشق الدولي والمطارات العسكرية، مؤكّدةً بأنّها تستهدف قواعد لميليشيات إيرانية في سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى