رفضٌ روسيٌّ مبدئيٌّ لمشروعِ قرارِ إيصالِ المساعداتِ إلى سوريا عبرَ العراقِ

وصفَ سفيرُ روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا اقتراحَ إعادةِ فتحِ معبرٍ حدودي من العراق إلى شمال شرقي سوريا لتقديم المساعدات الإنسانية بأنُّه “غيرُ مجدٍ”.

وقال نيبينزيا خلال اجتماع لمجلس الأمن: “قلنا منذ البداية إنَّ تصريحات شركائنا حول استئناف عملِ المعابر الحدودية فكرةٌ سيّئةٌ”.

ويزعم نيبينزيا أنّ آلية نقلٍ المساعدات عبرَ الحدود “تخرق بشكل كامل مبادئ تقديم المساعدات الإنسانية وأحكام القانون الدولي”، وأضاف: “حينما مدَّدْنا العام الماضي نقلَ المساعدات عبرَ الحدود لسنة إضافية، حتى 10 يوليو، أكّدنا أنَّه إضافةً إلى ذلك يجب ضمانُ الدعم عبرَ خطوط التماس في أراضي سوريا بشكلٍ مستقرٍّ”.

ردُّ نيبينزيا هذا جاء على مشروع قرار مجلس الأمن الدولي حول إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبرَ الحدود الذي ينصُّ على إبقاءِ عملِ معبر باب الهوى على الحدود مع تركيا واستئنافِ معبرِ اليعربية على الحدود مع العراق.

وقال إنَّ روسيا تناقش فقط إمكانية استمرارِ عمليات تسليمِ المساعدات عبرَ معبر باب الهوى إلى إدلبَ في شمال غربي سوريا، ورفضَ القولَ ما إذا كانت روسيا ستصوّت لإبقائه مفتوحاً أو سوف تستخدم حقَّ النقضِ لإغلاقه.

يُشار إلى أنَّ الأمم المتحدة والولايات المتحدة والأوروبيين ومنظمات حقوقية وإنسانية حذَّروا من عواقب إنسانية وخيمة قد تطال أكثرَ من مليون سوري إذا تمَّ إغلاقُ جميعِ المعابر الحدودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى