رقيبٌ في الجيشِ الأمريكي يتعرّضُ للمحاكمةِ جرّاءَ اشتباكِه مع قواتِ الأسدِ في سوريا

كشفَت مصادرُ إعلاميةٌ أمريكيةٌ، عن تفاصيل محاكمة رقيب أول بالجيش الأمريكي، وجّهت له اتهامات على خلفية حادثِ اشتباك مسلّح بين القوات الأمريكية وقوات الأسد، في 17 آب عام 2020.

وأوضح موقع Task and Purpose بأنَّ الرقيب بالجيش الأمريكي، روبرت نيكسون، يواجه محاكمة عسكرية بمجموعة تهمٍ، منها تهمةُ “سوء السلوك قبلَ وبعدَ معركة مسلّحة قصيرة” جرت عام 2020 في سوريا بين قوات الأسد وقوات التحالف الأمريكي، فضلاً عن تهمٍ “عدم التقيّد بالأوامر وتعريض حياة الجنود للخطر بطريقة غير مشروعة وعرقلة سيرِ العدالة”.

ونقل الموقع عن مصدرٍ في الجيش الأمريكي، قولَه إنَّ هناك الكثير من الأسرار غير المعروفة حول الحادثة التي وصفت بـ”الغامضة” خلالَ الاشتباك مع حاجز لقوات الأسد في 17 من آب عام 2020.

ونقل الموقع عدّة روايات عما حدث في ذلك اليوم، منها أنَّه بعد “حصول الدورية الأمريكية على إذنٍ من قوات الأسد (وهو ما لم يتأكّد حدوثه) لممر آمن… تعرّضت الدورية لنيران أسلحة خفيفة من أفراد بالقرب من نقطة التفتيش التابعة لقوات الأسد”.

وجاء في لائحة الاتهام أنَّ الدورية الأمريكية مرّت عبرَ الحاجز، على الرغم من معرفتها بأنَّ الجنود “لم يكن لديهم إذن للقيام بذلك”، وهو سلوك “من المرجّح أنْ يتسبّب في وفاة أو أذىً جسدي خطير للقوات الأمريكية والقوات الموالية للنظام عندَ الحاجز”.

وأشار الموقع إلى أنَّه بعد تبادل إطلاق النار، أمرَ الرقيب الأمريكي المُتَّهم جنديين بحذف تسجيلات فيديو وثَّقت لحظات الاشتباك والعبور عند نقطة التفتيش التابعة لقوات الأسد، وجاء في لائحة الاتهام أنَّه أمرَ أحدَ الجنود “بالادّعاء كذباً” بأنَّ قوات الأسد أعطتهم الإذنَ بالمرور عبرَ نقطة التفتيش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى