روحاني الولاياتُ المتحدة تسبّبت في خسائرَ لإيرانَ بلغتْ 150 مليارَ دولارٍ

وصف الرئيس الإيراني حسن روحاني يوم أمس السبت الولايات المتحدة “بالتوحّش” بعد أنْ فرِضت عقوبات جديدة على بلاده، مشيراً إلى أنْ غضب الإيرانيين ينبغي أنْ يُوجّه إلى البيت الأبيض.

وجاء ذلك في كلمة لروحاني خلال اجتماع المركز الوطني الإيراني لمكافحة فيروس كورونا في العاصمة طهران، بحسب ما ذكره التلفزيون الرسمي، وقال فيها إنّ العقوبات الأحادية المفروضة من الولايات المتحدة الأمريكية، على بلاده كلفتها خسائرَ لا تقلّ عن 150 مليار دولار، منذ 2018.

وأضاف روحاني أنّ “الشخص الذي يتولى وزارة الخارجية الأميركية مايك بومبيو، هو في الواقع وزير الجريمة يقول بفخر بأنّهم حالوا دون حصول إيران على موارد لها قدرها 70 مليار دولار ومنعوا من أنْ تصبح تحت تصرّفها”.

ولفت روحاني إلى أنّ بومبيو، يفتخر بعدائه وضربه للشعب الايراني، مشيراً إلى أنّ مصدر المشاكل في بلاده يعود إلى سياسات الصهاينة والأنظمة الرجعية في المنطقة والولايات المتحدة تجاه إيران.

وتابع “المفترض للشعب الإيراني أنْ يعيش خلال السنوات الثلاث الأخيرة حياة أكثر رخاء، وقيمة الدولار تكون بشكل معقول، لكنّ جرائم البيت الأبيض حالت دون ذلك”.

وقبل أسبوع، أعادت واشنطن من جانب واحد فرضَ العقوبات الأممية على إيران بموجب آلية “سناب باك” الخلافية، والتي تقول إنّها تستند إلى الاتفاق النووي وقرار مجلس الأمن الرقم 2231.

وزعم روحاني أنّ منطلق كلّ الجرائم والضغوط على الشعب الإيراني هو واشنطن والبيت الأبيض، و”لا ينبغي لأحدٍ أنْ يضلّل المواطنين ويعطيهم معلومات خاطئة من أجل مصالح حزبية”، في إشارة إلى العضو في البرلمان الإيراني محمد بكير قليباف، الذي وجّه اتهامات لحكومة روحاني بشأن المشاكل الاقتصادية في البلاد أمس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى