روسيا تبدأ توسيعَ مرفأ طرطوسَ لتعزيزِ قدراتِها في البحرِ المتوسطِ

كشفت وسائلُ إعلاميّة عن توسعة كبيرة أجرتها القوات الروسية قبل أشهرَ في قاعدة حميميم العسكرية،وفي مرفأ طرطوس الذي تستثمره.

وبحسب تقرير نشرته وكالة “تاس” الروسية للأنباء أنَّ الجيش الروسي يعمل على توسيع القدرات الفنية للقاعدة البحرية في ميناء طرطوس لتسهيل إصلاح السفن والغوّاصات.

وكان موقع “The Drive” العسكري نشر، صوراً من الأقمار الصناعية تُظهر العمل الجاري لتوسيع أحدِ المدرّجين الرئيسيين في قاعدة حميميم الجويّة الروسية في سوريا بنحو 1000 قدمٍ.

وفي تقرير نشره موقع “المونيتور” قال محمد فايز الأسمر ، العقيد المنشقّ عن نظام الأسد إنَّ روسيا تسعى لإبرام اتفاقيات طويلة الأمد من أجل إنشاء وجود دائم وتعزيز قدراتها العسكرية في منطقة الشرق الأوسط.

ورأى أنَّ القواعد الروسية في سوريا ستكون مستقبلاً منصّةَ انطلاق لأنشطة روسيا في الشرق الأوسط ومنطقة الخليج.

وأضاف:”الرصيف العائم سيوفّر لروسيا مساحةً لخدمة بوارجها وسفنها التجارية وسفنها الأخرى التي تجوب البحر الأبيض المتوسط ​​بسرعة أكبر وبتكلفة أقل,لن تحتاج روسيا بعد الآن إلى سحب السفن الخاملة التي تحتاج إلى صيانة دورية لبحر البلطيق أو البحر الأسود”.

ويرى الصحفي السوري نصر اليوسف رئيس موقع ” سوري توداي” الإخباري أنَّ اختيار الروس بناءَ رصيف عائم بدلاً من رصيف دائم، قد يعكس عدم رغبة موسكو في البقاء في الميناء لفترة أطول. مضيفا:”يبدو أنَّ الروس فضّلوا الخيارَ الأقلَّ فائدة، ولكنّه مضمون “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى