روسيا تحذّرُ تركيا: لن نضمنَ سلامةَ طائراتِكم فوقَ أجواءِ سوريا

كشف رئيسُ مركز المصالحة الروسية في سوريا يوم أمس الاثنين بأنّ “بلاده لم تعدْ قادرةً على ضمان سلامة الطائرات التركية في سوريا”، جاء ذلك تزامناً مع إعلان تركيا انطلاق عملية “درع الربيع” في إدلب، وإسقاط طائرتين حربيتين لنظام الأسد.

حيث قال اللواء الروسي “أوليغ جورافليوف” في مؤتمر صحفي: “في ظلّ هذه الظروف، لا يمكن للقيادة العسكرية الروسية ضمان سلامة الرحلات الجوية التركية في سوريا”.

وبعد ساعات من إعلان نظام الأسد إغلاق المجال الجوي السوري، أعلن وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” عن بدءِ عملية “درع الربيع” ضدّ قوات الأسد في إدلب، حيث أسْقِطَت طائرتين تابعتين لقوات الأسد في إدلب من طراز سوخوي 24.

وجاء إسقاط الطائرتين الحربيتين لقوات الأسد بعدَ ساعة من إسقاط قوات الأسد طائرة مسيرة تركية في إدلب، كما أوضح بيانٌ صادر عن وزارة الدفاع التركية بأنّ طائراتها دمّرت 3 منظومات دفاع جوي تابعة لنظام الأسد، بينها واحدة تسبّبت في سقوط طائرة تركية مسيّرة في إدلب صباح الأمس.

وكانت قد أدّت الغارات الجويّة التركية إلى إخراج مطار النيرب شرقي مدينة حلب عن الخدمة، في حين أعلن نظام الأسد عن هجوم من طائرات معادية على مطار حماة العسكري أيضاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى