روسيا تدعو لعودةِ عضويةِ سوريا في جامعةِ الدولِ العربيّةِ

صرَّح وزيرُ الخارجية الروسي” سيرغي لافروف” ، عن أمل موسكو في البتِّ في مسألة استعادة عضويّة سورية في جامعة الدول العربية.

وكان لافروف قد صرَّح في لقاءٍ مع نظيرِه المصري أنَّه لايمكنُ حلُّ مثل هذه المسألة فوراً نظراً للتناقضات والانفعالات المتراكمة على مدى سنوات طويلة.

لا سيما بعدَ رفضَ الأسد كافة الحلول المطروحة للحلِّ السوري، مضيفاً أنَّ “لجامعة الدول العربية والجمهورية العربية السورية، المزايا الجوهرية لاستعادة عضويّة سورية في هذه المنظّمة العربية.

في حال كان هناك إدراك لهذه المزايا، على حدِّ وصفه، منوّهاً إلى أنَّ الدبلوماسيّة العربية معروفة بفاعليتها، ولذلك يبدو لي أنَّه يمكننا أنْ نأملَ في تسويّة المسألة وبسرعة”.

فيما وصفَ محاولاتِ تمويل مخيّمات اللاجئين في سورية بدلاً من خلقِ الظروف لعودتهم إلى وطنهم، بغيرِ المثمرة وغيرِ بعيدة النظر.

وقال لافروف: “دعونا إلى سرعة خلقِ الظروف لعودة اللاجئين،تعتبر روسيا أنَّ محاولات تمويل مخيّمات اللاجئين التي أنشئت على أراضي الدول المجاورة لسورية بدلاً من خلقِ الظروف للعودة إلى منازلهم، غيرُ مثمرة وغيرُ بعيدة النظر”.

وأشار إلى تطابق مواقف روسيا ومصر في ضرورة الحفاظ على سيادة سورية ووحدة أراضيها ووحدتها السياسيّة واحترام حقوق مواطنيها في تحديد مصير بلادهم.

وقال إنَّه في المرحلة الحاليّة، هناك أهمية خاصة لإعانة السوريين في تجاوز تداعيات النزاع المسلّح المستمرِّ منذ سنوات طويلة، واصفاً العقوبات أحادية الجانب أنَّها تهادف إلى خنقِ الشعب السوري أملاً في أنْ يؤدَّي ذلك إلى تغيير النظام “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى