روسيا تستعيدُ 20 طفلاً من مخيّماتٍ تتبعُ لميليشياتِ قسدٍ

استعادت روسيا 20 طفلًا من المخيّمات الواقعة في مناطق سيطرة ميليشيات قسد الإرهابية في شمالِ شرقي سوريا.

وبحسب مصادر إعلامية محليّة، قالت إنَّ الأطفال الروس سُلّموا إلى وفدٍ من مفوضية حقوق الأطفال لرئاسة روسيا الاتحادية.

وقالت نائبة الرئاسة المشتركة لدائرة العلاقات الخارجية لدى قسدٍ عبير إيليا، إنَّ دائرة العلاقات الخارجية في “الإدارة الذاتية” التابعة لميليشيات قسد الإرهابية، سلَّمت سابقًا 250 طفلًا وامرأة إلى مفوضية حقوق الأطفال لرئاسة روسيا الاتحادية، كما أعادت عدَّة أطفالٍ من مخيّماتٍ شمالَ شرقي سوريا إلى دولهم.

وأُعيد 165 طفلًا من مخيمات سوريا والعراق إلى جمهورية داغستان إحدى جمهوريات الاتحاد الفيدرالي الروسي منذ 2018 حتى نيسان الماضي.

حيث بلغ عددُ الأطفال الروس المعادين من سوريا والعراق 274 طفلًا روسيًا من سوريا، بينهم 152 من سوريا حتى نيسان الماضي، حسب وكالة “ريا نوفوستي” الحكومية الروسية.

في حين يُعتبر مخيمُ “الهول” جنوبي الحسكة أبرزَ المخيّمات التي تضمُّ عوائل من التنظيم، بلغ عددُ قاطنيه نحو 62 ألف شخص، يشكّل العراقيون نحو نصفهم – ما يزيد عن 30 ألفًا و700 شخصٍ- والسوريون 22 ألفًا و616 شخصًا، والأجانب أقل من تسعة آلاف، حسب إحصائية نقلتها وكالة “هاوار” عن إدارة المخيّم، في 13 من كانون الثاني الماضي.

وشهد المخيّم تدفّق أعدادٍ كبيرة من النازحين من المناطق التي كانت خاضعة لسيطرة تنظيم داعش الإرهابي، خلال شنِّ “قسد الإرهابية ” مدعومة بالتحالف الدولي هجومًا ضدَّ معاقله الأخيرة، إذ تمكّنت من السيطرة عليها معلنةً عن إنهاء التنظيم في 23 من آذار 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى