روسيا تفشلُ بعقدِ اجتماعٍ لعددٍ من كياناتِ المعارضةِ السوريةِ

فشلت روسيا بعقدِ اجتماع لمجموعة من الكيانات السورية المعارضة كان من المقرّر عقدُه في موسكو، وفقاً لما ذكرَه موقعُ “نداء بوست”.

وذكرت مصادرُ للموقع أنَّ هذا اللقاء ليس الأول من نوعِه، إذ قامت روسيا بعقد لقاءاتٍ منفردة خلال الأشهر الماضية مع هذه الكيانات.

وأوضحتْ أنَّ الجهات المدعوة لحضور اللقاء هي هيئة التنسيق، ومنصةِ موسكو، ومنصة القاهرة، إضافةً إلى “مسد” التي اعتذرتْ عن حضور اللقاء بعد رفضِ الولايات المتحدة المُشارَكة فيه.

ويرى مصدرُ الموقعِ أنَّ هدفَ موسكو من الاجتماع هو استكمال إجراءاتها في حلِّ الأزمة السورية وَفْق رؤيتها، لذلك فقد أفقدَ اعتذارُ “مسد” اللقاءَ قيمته، ما دفع روسيا لإلغائه.

ونقل الموقع عن الأستاذ “أحمد عسراوي” الأمين العام لحزب الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي وعضو المكتب التنفيذي لهيئة التنسيق الوطنية قوله، إنّهم كانوا “يتوقّعون الكثيرَ من هذا الاجتماع، وكانوا ينتظرون أنْ يكونَ هناك رؤية روسية للبحث عن حلّ سياسي في سوريا تتوافق مع بيانِ جنيف والقرار 2254 ومن خلال أنَّ المرجعية هي الأمم المتحدة”.

وحول اعتذارِ “مسدٍ” من المشاركة، يقول “عسراوي”، ”إذا قلنا إنّ قسداً لم تحضرْ بسبب عدم حضور الولايات المتحدة، فهو تبريرٌ غيرُ دقيق، مع احتمال أنْ يكونَ صحيحاً“،

مضيفاً قوله: “طبعاً لم نذهبْ إلى المشاركة لهذا الاجتماع لعدّةِ احتمالات، منها ما يرتبط بالواقع الحالي وفي المحيط الدولي، لذلك نحن لا نريد أنْ نكونَ خارج نطاق العمل السياسي وليكنْ موقفنا مؤكَّداً بأنَّنا لا نقبل بأيِّ رؤية تُفرَض على السوريين ونعمل من أجل تطبيق القرار 2254“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى