روسيا تقترحُ على تركيا فتحَ ثلاثةَ “معابرَ إنسانيّة” بريفي حلبَ وإدلبَ

أعلنت وزارة دفاع الاحتلال الروسي عن تقديمها مقترحاً لتركيا يتضمّن افتتاح 3 معابر في كلٍّ من إدلب وحلب، بين مناطق سيطرة نظام الأسد والمعارضة السورية.

وبحسب مدير مركز “حميميم” التابع لوزارة دفاع الاحتلال الروسي “ألكسندر كاربوف”، فإنَّ المقترَح يتمثَل باستئناف “عمل ممري سراقب وميزناز في إدلب”، وممر أبو الزندين في حلب (قرب الباب شرق حلب).

وقال “كاربوف” إنَّ المقترح يشمل “إطلاق عمليتي إيصال الشاحنات الإنسانية وخروج النازحين عبرَ الممرات اعتباراً من 25 آذار الجاري”.

وادّعى البيان أنّ المقترح يأتي على خلفية “صعوبة الأوضاع الإنسانية في الأراضي الخاضعة لسيطرة القوات التركية” داخل سوريا، حسب وصفه.

وسبق أنْ أعلن الاحتلالُ الروسي عن فتح معبر في منطقة “ترنبة” شرقَ إدلب، وقال حينها إنَّه مخصّص لخروج المدنيين من مناطق سيطرة المعارضة إلى مناطق سيطرة نظام الأسد، إلا أنَّه أغلقه بعد أيام، بسبب عدم خروج أيِّ شخصٍ عن طريقه.

وجاء مقترح الاحتلال الروسي بعد يومين من تصعيد القصف الجويّ والبريّ في ريفي إدلب وحلب، حيث خرج مشفى “المغارة” في مدينة الأتارب غربَ حلب عن الخدمة، نتيجةَ قصف مدفعي تعرَّض له، بالتزامن مع هجوم جويّ على معبرِ باب الهوى الحدودي مع تركيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى