روسيا توقفً ناقلةَ نفطٍ لنظامِ الأسدِ متوجّهةً إلى سوريا والسببُ؟

أكّدت مصادر إعلامية مطّلعة، أنّ السلطات الروسية أوقفت ناقلة نفطٍ، تابعة لأحد رجال الأعمال الموالين لنظام الأسد، في أثناء توجّهها إلى السواحل السورية.

وفي تقرير لقناة “الحرّة” الأمريكية، أول أمس الاثنين، نقلاً عن وسائل إعلام محلية، إنّ مموّل الباخرة هو رجل الأعمال السوري والرئيس المشترك للجنة الدستورية السورية، أحمد الكزبري، المقرب من رأس النظام، بشار الأسد.

ورجّحت مصادر في المعارضة السورية، وجود ثلاثة أسباب مختلفة لإيقاف الباخرة: أولها يتعلق بأمور مالية وغرامات فأوقفتها السلطات الروسية، وثانيها بشأن ضغوط على نظام بشار الأسد من أجل توقيع اتفاقيات اقتصادية مع روسيا، وثالثا الضغط لتحقيق التقدّم في العملية السياسية واللجنة الدستورية.

وأشارت مصادر “الحرّة”، إلى أنّ الأزمة تعود إلى 6 من الشهر الحالي، وذلك بالتزامن مع زيارة وفدٍ حكومي سوري إلى روسيا لبحث آليات تمويل مشاريع يضمن تخفيف الآثار السلبية الاقتصادية في سوريا.

وتحدّثت تقارير إعلامية عن “فشل الوفد بالحصول من روسيا على القرض المطلوب أو الخط الائتماني اللازم لشراء القمح والمواد الأساسية التي يحتاجها قاطني مناطق سيطرته”.

وأعقب ذلك، إجراء تغييرات واسعة في شركات الفوسفات والغاز، والتي كانت روسيا قائمة على استثمارها، وطالت “مقرّبين من موسكو”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى