زعيمُ حزبٍ تركيُّ معارضٌ يجدّدُ وعيدَهُ بترحيلِ اللاجئينَ السوريينَ

جدّد زعيمُ حزبِ الشعب الجمهوري المعارض، “كمال كليشدار أوغلو”، وعيدَه بإرسال السوريين إلى بلادِهم فورَ وصوله إلى الحكم.

وجاء ذلك خلال كلمةٍ له أمام المواطنين الأتراكِ في مدينة مرسين التركية، قال فيها، “لا تقلقوا، سنرسل إخوتنا السوريينَ جميعَهم إلى بلادهم بالطبل والزمامير، خلالَ عامين على أبعدِ تقديرٍ”، زاعماً أنَّه ليس “عنصرياً أبداً، ولكن ليعيشَ السوريون بسلام في بلدهم”.

وأشار “كليشدار” إلى أنَّه في حال وصول المعارضة للحكم “ستتصالحُ تركيا مع مصر وسوريا، وستعودُ الجمهوريةُ التركيّةُ إلى وضعِها الذي تأسست عليه”.

يُشار إلى أنَّ وفداً من شخصيات سورية معارضة، التقى مع “كليشدار أوغلو”، في اسطنبول في شهر تشرين الأول من العام الماضي، لتعزيزِ التواصل بين ممثلي اللاجئين السوريين وتياراتِ المعارضة التركيّة، لاسيما بعدَ تصاعدِ لهجة الخطاب العنصري ضدَّ السوريين واستغلال عددٍ من تيارات المعارضة لملفِّ اللاجئين لدواع سياسية في تركيا.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعرب مؤخّراً عن أسفه حيالَ المواقف التي تتبنّاها المعارضةُ التركية في الفترة الأخيرة تجاه السوريين، والمتمثلةُ بتعهّدها بترحيلهم إلى بلادهم حالَ تسلّمها السلطةَ.

وذكر أردوغان أنَّ تركيا تحتضن حالياً نحو 5 ملايين طالبَ لجوء، بينهم نحو 4 ملايين من سوريا وآخرون من العراق، مشيراً إلى أنَّ “كلَّهم ضيوفٌ ولم يغادروا بلادَهم بإرادتهم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى