سوريانِ يترشّحانِ للانتخاباتِ البرلمانيةِ الهولنديةِ

رشَّح كلٌّ من الهولنديين من أصل سوري “محمد عكاري” و”سومر شعبان” نفسيهما لانتخابات مجلس النوّاب الهولندي المزمع إجراؤها في السابع عشر من شهر آذار مارس المقبل من العام الجاري.

ومن المقرَّر أنْ يترشَّح “عكاري” المنحدر من مدينة بانياس على الساحل السوري والبالغ (29عاماً) عن حزب “نداء”، والذي يعتبر أول حزب إسلامي في هولندا، حيث كان قد شارك سابقاً في انتخابات البلدية.

وأشار محمد في تصريح لموقع “تلفزيون سوريا”، إلى أنَّ الإسلام يعتبر بالنسبة له مصدر إلهام لفعل الخير للناس والمجتمع، قائلاً: “كمرشّح في حزب نداء آمل أنْ أفعل ذلك عبْرَ أعلى هيئة سياسية في هولندا”.

وأضاف “أنا أيضاً فلسطيني الجذور فأجدادي هاجروا أثناء الاحتلال الإنجليزي لفلسطين، وقد قمت بعدّة نشاطات لنصرة القضيتين الفلسطينية والسورية”.

وبيّن أنَّ والده كان معارضاً لنظام الأسد وقد غادر سوريا إلى الأردن في نهاية الثمانينات من القرن الماضي بعد معرفته بنية اعتقاله من قبل مخابرات النظام.

وذكر أنَّ أباه هاجر في وقت لاحق مع عائلته إلى هولندا، حيث كان عمره عاماً واحداً حين وصل مع أهله إلى هولندا في عام 1993.

وعكاري هو مؤسس الحركة الشبابية لحزب “نداء” والتي تسمى “نيه” كما أنَّه مؤسس الفرع المحلي للحزب في مدينة سخيدام الهولندية.

المرشَّح الآخر للانتخابات البرلمانية، هو “سومر شعبان” ورشّح نفسَه ضمن قائمة حزب “الديمقراطيين D66” الداعم للاجئين في هولندا وهو واحد من الأحزاب الكبيرة في البلاد وتأسس في عام 1966، كما أنَّه من أحزاب الوسط ذي التوجّه الليبيرالي الاجتماعي وتترأسه السياسية المخضرمة سيكريد كاغ.

و”شعبان” مغني وموسيقي سوري هاجر إلى هولندا منذ أكثر من ثلاثين عاماً وغنّى للثورة السورية عقب اندلاعها عدّة أغانٍ، ونشط خلال العام الماضي وقبيل الانتخابات في مساعدة اللاجئين السوريين في هولندا عبرَ نشرِ معلومات عن القوانين الجديدة التي تخصُّ اللاجئين في هولندا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى