سوريونَ عالقونَ في جزيرةٍ بينَ الحدودِ التركيّةِ -اليونانيّةِ

لايزال لاجئونَ سوريونَ عالقونَ في جزيرة على الحدود التركية اليونانية بعدَ منعِ كلِّ من حرس حدود الدولتين المجموعة من العبور إلى إحدى ضفتي النهر، أو العودة للطرف التركي في ظلّ عدم توفّر الطعام أو الماء لدى المجموعة.
ونقل موقع “عنب بلدي” عن أحد أفراد المجموعة العالقين وعددهم 5 أفراد قوله إنَّهم علقوا على كتلة صخرية وسط نهر “ميريتش” (ماريتسا) الفاصل بين تركيا واليونان، مشيراً أنَّ أحدَ اللاجئين تعرّض لضرب شديد من قبل حرسِ الحدود اليوناني، وعند وصولهم إلى الجزيرة وجدوه يلفظ أنفاسه الأخيرة، بعد أنْ تعرّض لضرب مبرّح من قِبل حرس الحدود اليوناني.
وأشار إلى أنَّ حرس الحدود التركي يقف على ضفة النهر التركية مانعًا اللاجئين من العبور باتجاه الأراضي التركيّة، حيث باءت محاولات العودة بالفشل من قِبل المجموعة التي تضم 5 سوريين بينهم امرأة، إضافةً إلى شاب متوفي، وثلاثة أفغان.
ولفت بأنَّ الجزيرة التي تستقرُّ فيها المجموعة تقع ضمن الأراضي التركية، لكنَّ حرسَ الحدود على الجانبين اليوناني والتركي يبادر بضرب اللاجئين الذين يحاولون العبور بالاتجاهين.
وكان الفرع اليوناني للمفوضية السامية للأمم المتحدة، قال في بيانٍ سابق، إنَّه حصل على “تقارير وشهادات موثوقة بأنَّ أشخاصًا تركوا في بحر إيجة من دون أنْ ينقذَهم خفرُ السواحل اليوناني”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى