سيرغي لا فروف يعيّنُ الكسندرَ كينشاك مبعوثاً خاصاً له للتسويةِ في سوريا

عيّن وزيرُ الخارجية الروسي سيرغي لافروف رئيس دائرة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية ألكسندر كينشاك مبعوثاً خاصاً له “للتسوية” في سوريا، يوم أمس الخميس.

ويأتي تعيينُ المبعوث الجديد عقبَ تصريحات أعلن فيها انتهاء الحرب في سوريا وضرورة الالتفات إلى دفع مسار الحلِّ السياسي، وقال لافروف في مقابلة مع صحيفة “ترود” الروسية منتصف أيلول الماضي: إنّ الحرب انتهت فعلاً في سوريا وبقي بؤر صغيرة في إدلب وشرق سوريا.
وأضاف أنّ “المقام الأول حالياً هو لتقديمِ مساعدات إنسانية شاملة ودفعِ العملية السياسية لحلِّ الأزمة لتحقيق استقرار موثوق وطويل الأجل في هذا البلد عبْرَ العملية الدستورية وبمساعدة الأمم المتحدة على حدِّ زعمه”.

وكيشناك هو ثالث مبعوث روسي خاص إلى سوريا خلال السنوات الأربع الماضية، ففي عام 2016 عيّنت روسيا الكسندر لافرنتيف مبعوثاً للرئيس الروسي إلى سوريا فقط، وفي نهاية 2019، الكسندر يفيموف ممثلاً خاصاً للرئيس الروسي لتطوير العلاقات في سوريا، إضافة إلى احتفاظه بمنصبه كسفير فوق العادة لدى حكومة الأسد.

وشغل المبعوث الجديد كينشاك (من مواليد عام 1962) منصب رئيس دائرة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الخارجية الروسية منذ أواخر عام 2018، بعد عودته إلى موسكو من دمشق حيث كان سفيراً بين عامي 2014 و2018 لدى نظام الأسد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى