سيناتور أمريكي يلوّح بردٍ ثالثٍ وبشكلٍ سريع ومناسب على استخدام الأسد للكيماوي

عبّر السيناتور الأمريكي “ليندسي غراهام” يوم أمس الأربعاء عن سعادته لرؤية إدارة الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” تضغط باتجاه منع استخدام الأسلحة الكيميائية مجدّداً في سوريا، داعياً إلى ردّ واضحٍ، وقوي في حال التأكد من استئناف نظام “بشار الأسد” استخدام الأسلحة الكيميائية.

وكتب “غراهام” في سلسلة تغريدات على حسابه في موقع تويتر تعليقاً على بيان وزارة الخارجية الأمريكية حول وجود دلائل على استخدام قوات الأسد غاز الكلور في ريف اللاذقية الشمالي، إنّه “سعيد لرؤية الإدارة تضغط على هجوم الأسلحة الكيميائية المزعوم من قبل الأسد في سوريا، عندما يتعلق الأمر باستخدام الأسلحة الكيميائية، فإنّ المرّة الثالثة لا ينبغي أن تكون هي السحر”.

وأضاف “غراهام” في تغريدة أخرى: “ردُّنا على الهجوم الكيميائي الثاني (قاصداً هجوم دوما – نيسان 2018)، في رأيي، لم يكن كافياً ولم يثبّط بأيّ حال قدرة الأسد على قتل مواطنيه”.

وتابع “غراهام”: “لم يعد بإمكاننا إرسال رسائل مختلطة واستجابات ضعيفة فيما يتعلّق بسلوك الأسد الشائن الذي ينتهك جميع قواعد المجتمع المتحضّر”.

وفي السياق ذاته، قالت وزارة الخارجية الفرنسية في وقت سابق إنّه “ينبغي بحث مزاعم جديدة أفادت بأنّ نظام الأسد استخدم أسلحة كيميائية، ونتابع ببعض القلق هذه المزاعم، التي تستدعي البحث”، ومشيرةً إلى أنّ لديها ثقة كاملة في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية”.

كما أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية “تيريزا ماي” أنّ المملكة المتحدة على اتصال وثيق مع الولايات المتحدة وستتصرف بالشكل المناسب إذا استخدم “بشار الأسد” الأسلحة الكيميائية مرّة أخرى.

وذكرت “ماي” أنْ بلادها تصرّفت مع فرنسا والولايات المتحدة، عندما رأت أسلحة كيميائية تستخدم في سوريا، في إشارةٍ إلى الضربات الجوية الغربية التي استهدفت مواقعاً للنظام العام الماضي ردّاً على هجوم دوما الكيماوي.

ويأتي ذلك، بعد أن أعلنت الخارجية الأمريكية في بيان أمس إنّها ترى دلائل على أنّ نظام الأسد ربما استأنف استخدام الأسلحة الكيميائية، بما في ذلك الهجوم بالكلور في 19 أيار الحالي، مضيفةً أنّه إذا استخدم نظام الأسد الأسلحة الكيميائية، فإنّ الولايات المتحدة وحلفاءها سيردون على نحو سريع ومناسب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى