شبحُ كورونا يتمدّدُ ليصلَ 158 دولة

شهدتْ الساعاتُ الماضية ارتفاعاً في أعداد الإصابات بفيروس كورونا عالمياً، وسجّلت البحرين أولَ حالة وفاة بالفيروس لمواطنة تبلغ 65 عاماً وهي أولُ حالةِ وفاة في الخليخ بحسب وزارة الصحة، وقالت إيران إنّ عضواً بمجلس خبراء القيادة آية الله هاشم بطحاني توفي فجر اليوم الاثنين بعد إصابته بالمرض.

أصبح الفيروس الذي أعلنته منظمة الصحة العالمية “جائحة عالمية”- يطالُ 158 بلداً في العالم، فيما وثّقت الإحصاءات المحدثة إصابة أكثرَ من 170 ألفاً، بينما تجاوز عدد المتوفين بسببه أكثرَ من 6500 شخص، وبلغ عددُ من شفوا منه أكثرَ من 77 ألفاً.

وفي الأردن، أعلنت وزارة الصحة أنّ مجموع الإصابات بفيروس كورونا ارتفع إلى 15 بعدَ تسجيل ثلاث حالات جديدة لمواطن أردني وابنته قدِما أخيراً من إسبانيا، ومواطن آخر خالط حالة مصابة.

كما أعلنت الإمارات عن 12 إصابة جديدة، ليرتفع العددُ فيها إلى 98، و صرّحت مصر عن 16 إصابة جديدة، مما يرفع العدد لديها إلى 126، وفي إسرائيل ارتفع عددُ المصابين بالفيروس إلى 250.

وأعلنت الصين تسجيل 14 وفاة و16 إصابة أمس الأحد، ليصلَ عددُ الوفيات فيها إلى 3213، والإصابات إلى 80,860.
كما شهدت بعض المقاطعات الصينية عودةَ الطلاب إلى المدارس، بعدَ تراجع أعداد الإصابات ورفع حالة الحجر الصحي عن العديد من المناطق.

وفي كوريا الجنوبية، أُعلِن عن 74 إصابة جديدة، وهو ما يرفع عددُ المصابين إلى 8236.

وفي ألمانيا، باشرت الشرطة صباح الاثنين فرض تدابير الإغلاق الجزئي للحدود مع خمس دول بينها فرنسا، في سياق الجهود لاحتواء انتشار الفيروس.

وبدأت الشرطة الألمانية اعتباراً من الصباح الكشفَ على الآليات القادمة من فرنسا والنمسا وسويسرا والدانمارك ولوكسمبورغ، وقد تلقّوا تعليمات تقضي بعدم السماح بالمرور سوى للبضائع والعاملين في ألمانيا.

وقد وصفت السلطات الفرنسية الوضعَ الناجم عن فيروس كورونا بالمقلق جداً، وقالت إنّه يتدهور بسرعة كبيرة.

وفي إيطاليا، قال رئيس الوزراء إنّ انتشار فيروس كورونا لم يصل إلى ذروته بعد، محذّراً من أنّ الأسابيع المقبلة هي الأكثر خطورة، وأضاف أنّ الضرر الاقتصادي الذي سيحدثه الفيروس سيكون كبيراً.

اما في تركيا، قال وزير الصحة فخر الدين قوجة اليوم الاثنين إنّ بلاده رصدت 12 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، مما يرفع إجمالي عددِ الإصابات إلى 18، وذلك في أكبر زيادة يومية منذ الإعلان عن أول حالة في الأسبوع الماضي.

وأوضح الوزير أنّ اثنتين من الحالات الجديدة ترتبطان بأول حالة إصابة في البلاد، بينما تعود الحالات الأخرى لسبعة وافدين من أوروبا وثلاثة من الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى