شبكة حقوقية توثّق استشهاد “416” مدنياً خلال شهر أيار

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرها الصادر اليوم، أنّ ما لايقل عن 416 شهيداً بينهم أربعة من الكوادر الطبية وواحد من كوادر الدفاع المدني تمّ توثيق استشهادهم في شهر أيار، إضافة الى استشهاد 14 آخرين قضوا تحت التعذيب في سجون نظام الأسد وميليشيا “قسد”.


وسجّل التقرير في شهر أيار الماضي استشهاد 416 مدنياً بينهم 107 أطفال و62 سيدة، منهم 269 شهيداً مدنياً (بينهم 51 طفلاً و 48 سيدة) استشهدوا على يد قوات الأسد، فيما استشهد على يد قوات الاحتلال الروسي 45 مدنياً بينهم 17 طفلاً و10 سيدات وسجل التقرير استشهاد 73 مدنياً بينهم 28 طفلاً و ثلاث سيدات استشهدوا على يد تنظيم “داعش” وميليشيا “قسد”.


وذكر التقرير أنّ من بين الشهداء أربعة من الكوادر الطبية وواحد من متطوعي الدفاع المدني وجميعهم قضوا في هجمات لقوات الأسد.


كما وثّق التقرير استشهاد 14 شخصاً بسبب التعذيب منهم 11 شهيد قضوا في سجون نظام الأسد وشهيدين في سجون ميليشيا “قسد” وواحد على يد جهات أخرى.


وجاء في التقرير توثيق 12 مجزرة خلال شهر أيار منها تسع مجازر على يد قوات نظام الاسد ومجزرتين على يد قوات الاحتلال الروسي ومجزرة واحدة على يد قوات ميليشيا “قسد”


وطالب التقرير كلّ وكالات الأمم المتحدة المختصَّة ببذل مزيد من الجهود على صعيد المساعدات الإنسانية الغذائية والطبية في المناطق التي توقَّفت فيها المعارك، وفي مخيمات المشرّدين داخلياً ومتابعة الدول، التي تعهّدت بالتَّبرعات اللازمة.


وطالب التقرير المبعوث الأممي إلى سوريا بإدانة مرتكبي الجرائم والمجازر والمتسبّبين الأساسيين في تدمير اتفاقات خفض التَّصعيد وإعادة تسلسل عملية السلام إلى شكلها الطبيعي بعد محاولات الاحتلال الروسي تشويهها وتقديم اللجنة الدستورية على هيئة الحكم الانتقالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى